الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء التحضير لمؤتمر الإسلام والعنف والسلم المجتمعي في غزة

نشر بتاريخ: 25/05/2010 ( آخر تحديث: 25/05/2010 الساعة: 12:35 )
غزة- معا- أعلنت الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في غزة عن بدء التحضير لمؤتمر الإسلام والعنف والسلم المجتمعي والمتوقع ان ينطلق مطلع سبتمبر القادم وسط مشاركة كبيرة وفاعلة من باحثين وخبراء ومختصين على المستوى المحلي والدولي.

وأوضح الدكتور يحيى السراج عميد الكلية الجامعية ورئيس المؤتمر أن الكلية انبثقت عن المجتمع وتحرص بشكل دائم على تناول مختلف القضايا والظواهر التي يتعرض إليها وتسعى جاهدة إلى المساهمة الفعالة في وضع الحلول لها عبر طرحها على مائدة البحث العلمي وإشراك الباحثين والمختصين ليقدموا بدورهم صفوة الحلول التي تكفل تقديم العلاج الفعال لها.

وذكر السراج أن الكلية منحت اللجنة التحضيرية للمؤتمر كافة الصلاحيات للبدء بالتحضير له وأوعزت إلى كافة جهات الاختصاص والمعنيين بتقديم جميع أشكال الدعم والتعاون الممكن لإنجاح هذا النشاط العلمي المهم، معربا عن أمله في أن ينجح الباحثون والخبراء بالخروج بتوصيات يمكن اعتمادها للحد من العنف وتوطيد السلم.

من جانبه أفاد الدكتور وائل الزرد المحاضر في الكلية الجامعية ورئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر أن ظاهرة العنف والغلو والتطرف هي من أخطر الظواهر التي تعصف بالمجتمعات وتترك دائما آثارا خطيرة على النسيج الاجتماعي خاصة عند الفئة العمرية لدى الشباب، لذا كان لزاما علينا أن ندعوا المختصين والعلماء والباحثين لدراسة هذه الظاهرة ومعالجتها، ووضع التصورات التي ممكن أن تحد من انتشارها والعمل على نشر ثقافة الوسطية.

وأوضح الزرد أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر اجتمعت وقامت بتوزيع الأدوار على الأعضاء لتنفيذ المهام الخاصة بها، مضيفا أنه يتوقع انطلاق وقائع المؤتمر مطلع سبتمبر القادم وسيتناول أبحاثا محكمة، مشيرا إلى أن المؤتمر يهدف إلى إيضاح الوجهة الشرعية الصحيحة وسيتناول أبحاث تتعلق ببعض مظاهر التطرف الفكري التي توجد عند بعض الشباب الذين ينقصهم الفهم للدين الإسلامي الحنيف.

وذكر الزرد أن المؤتمر سيتناول محاور محددة تتمثل بالمحور الفكري والمحور الشرعي والمحور الإعلامي والمحور السياسي وكذلك المحور التربوي وذلك وفق الأبحاث التي تقدم بها المشاركون للجنة العلمية للمؤتمر.

ونوه الزرد إلى أنه يفضل أن يتمتع المتقدم إلى المشاركة في المؤتمر بالكفاءة العلمية والخبرة العملية ويشترط أن يكون البحث المقدم للمشاركة خاضعا لمحاور المؤتمر التي تم الاتفاق عليها من قبل اللجان المنظمة للمؤتمر، مشيرا إلى أن آخر موعد لاستلام الأبحاث سيكون منتصف يونيو حزيران القادم.

وأضاف الزرد: نتوقع أن يلقى المؤتمر إقبالا واسعا من مختلف شرائح المجتمع كونه يتطرق إلى ظاهرة حساسة بدأت تظهر في المجتمع في أعقاب الانقسام الداخلي الذي شهده القطاع منتصف حزيران 2007م، آملا أن تتضافر جميع الجهود في سبيل إنجاح هذا اللقاء العلمي المتميز، والذي يعالج قضايا ملحة تؤرق المجتمع الفلسطيني عامة.