الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

القواسمي يترأس الورشة التعريفية لبرنامج الاصلاح الديمقراطي المحلي

نشر بتاريخ: 25/05/2010 ( آخر تحديث: 25/05/2010 الساعة: 14:24 )
رام الله-معا- ترأس اليوم وزير الحكم المحلي د.خالد القواسمي ورشة تعريفية لبرنامج الاصلاح الديمقراطي المحلي "تواصل" تحت عنوان " الأهداف –المنهجيات- الاليات- وأدوات التنفيذ" للعام 2010- 2011 والممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية USAID وبالتعاون مع مؤسسة CHF الدولية.

وافتتح الورشة د. محمد العلمي من مؤسسة CHF قائد برنامج الاصلاح واالتواصل في وزارة الحكم المحلي متحدثا عن أهمية تواصل البناء المؤسسي الذي يهدف لبناء الدولة المستقلبية وأهمية مشاركة المجتمع المدني وتعزيز الحكم الصالح ورؤية شاملة لتطوير قطاع الحكم المحلي عبر تعزيز المبادئ للحكم الصالح ونشرها في القطاعات الرسمية والأهلية، بالاضافة الى أهمية مشاركة المواطنين وتولي المجتمع للقيادة والرؤية والمبادرات المحلية والتعاون والاجماع والشمولية والتواصل بين المواطنين والهيئات المحلية.

وبدورة أشاد الوزير بدور وزارة الحكم المحلي، مشددا على أن الوزارة تستطيع أن تنفذ السياسات والاستراتيجيات السياسية المخصصة لهذا القطاع الهام. كما شكر الوكالة الأمريكية للتنمية ومؤسسة CHF على الجهود والمعاناه والصبر والعمل المستمر املا أن تستطيع الوزارة أن تلبي طموحات المواطنين والتواصل معهم من أجل البناء والعمل على ازالة الاحتلال.

وقال: "ان أهم ما في الانسان رضاه عن نفسه وكلما سار في خطوات الى الامام كلما فتحت أمامه الطريق للسير في خطى جديدة للعمل." وفي هذا السياق أشار الى أن لدى الوزارة انجازات عديده املا في تحقيق انجازات أخرى لأن النجاح والتقدم يعتبر سلسله من النجاحات الصغيرة.

أما مدير عام مؤسسة CHF لنا أبو حجلة فقد أشادت بدور وزارة الحكم المحلي، حيث بدأت المؤسسة في تنفيذ هذا البرنامج منذ العام 2005 والذي يهدف الى تعزيز الديمقراطية ومبادئ الحكم الرشيد ودعم جهود السلطة الوطنية الفلسطينية الرامية الى تأسيس حكم محلي ديمقراطي لامركزي فعال في الضفة الغربية وقطاع غزة كما يهدف الى الاستجابه لاحتياجات الهيئات المحلية بما يمكنها من اداء عملها بفعالية وكفاءة وتلبية احتياجات المواطن بطرق تضمن مشاركته في صنع القرار.

ومن الجدير بذكره أن برنامج تواصل يوفر الدعم على الصعيدين الوطني والمحلي من خلال المساهمة في الجهود الجارية لتعزيز قدرات وزارة الحكم المحلي للاطلاع بدور رئيس في وضع وتنفيذ الرؤية والسياسات والانظمة والأطر المؤسسية الديمقراطية لنظام الحكم المحلي.

كما ويسعى البرنامج الى تعزيز قدرات الهيئات المحلية وكوادرها ومساندتها في تطوير عملها وخدماتها بالاستناد في مبادئ الشفافية والمسائلة والمحاسبة وتطوير وخدمة المجتمع وفقا للاولويات والاحتياجات. ويقدم البرنامج الدعم الفني للهيئات المحلية وتعزيز قدراتها على وضع الاستراتيجيات والخطط ورصد عملية التطبيق.

حضر الورشة التعريفية المدراء العامين في المديريات والمدراء العامين في دوائر الاختصاص في الوزارة وعبد الكريم سدر الوكيل المساعد للهيئات المحلية ومحمد حسن جبارين الوكيل المساعد لشؤون المديريات في وزارة الحكم المحلي وطاقم مؤسسة CHF.