الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خريشة لـ"معا": يجب الاعتذار لاهالي بلعا وتعويض مربي الدواجن فيها

نشر بتاريخ: 25/05/2010 ( آخر تحديث: 25/05/2010 الساعة: 21:45 )
رام الله- معا- ناشد النائب عن محافظة طولكرم، د. حسن خريشة ، الرئيس محمود عباس، بضرورة الطلب من وزيرا الصحة والزراعة في حكومته بتقديم اعتذار عن ما وصفه بحالة "التخبط" في التعامل مع مربي الدواجن في قرية بلعا، بخصوص ما اشيع حول "مرض انلفونزا الطيور"، واهمية الاسراع في تقديم التعويضات المادية والمعنوية لمربي الدواجن الذين لحقت بهم خسائر كبيرة سيما ان 50% من اهالي القرية يعملون في قطاع تربية الدواجن.

وقال خريشة في حديث لـ ( معا) "لقد التقيت مع مربي الدواجن خلال زيارتي للقرية واستمعت منهم الى حجم الاضرار المالية والمعنوية التي لحقت بهم جراء التخبط في التعامل مع هذه القضية"، موضحا ان الحديث يدور عن اضرار لحقت مربي دواجن لديهم 160 دجاجة بياض و500 الف صوص لاحم ، اضافة الى تربية ما بين 15 الى 20 الف حبشة.

واوضح خريشة ان القضية بدأت بتاريخ 29/4/2010 حينما تم اغلاق كامل ومحاصرة البلدة لمدة 8 ايام واجبار المزارعين على توقيع على تعهدات بعدم اخراج اي من الدواجن من القرية واخبروا مربي الدواجن انهم بصدد اعدام 90% منها الامر الذي دفع مربي الدواجن الى وقف اطعام هذه الدواجن ما ادى نفوق العديد منها.

واشار خريشة الى ان الاضرار التي لحقت بالقرية تعدت الخسائر المالية جراء انخفاض سعر كيلو الدواجن الى النصف، الى مستوى الاضرار المعنوية التي لحقت بسكان القرية على المستوى الاجتماعي جراء الشائعات بانتشار مرض انفلونزا الطيور الذي لم يثبت وجوده كما اشيع.

وطالب خريشة بتشكيل لجنة رسمية لزيارة القرية واعداد القوائم باسماء المزارعين المتضررين وقيمة الخسائر المالية التي لحقت من اجل تعويضهم واعادة الاعتبار لاهالي القرية بشكل عام.