السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

بيت لحم: توقيع بروتوكولات الإشراف الإلزامي للإشراف الهندسي الشامل

نشر بتاريخ: 25/05/2010 ( آخر تحديث: 25/05/2010 الساعة: 18:19 )
بيت لحم-معا- وقعت نقابة المهندسين – مركز القدس، امس، بروتوكولات الإشراف الهندسي الإلزامي الشامل مع خمسة مجالس بلدية في محافظة بيت لحم، بحضور واشراف محافظ بيت لحم الوزير عبد الفتاح حمايل وبرعاية وزارة الحكم المحلي ونقيب المهندسين المهندس احمد عديلي والمهندس انور شبانة مدير الحكم المحلي في بيت لحم، وماجد الطويل رئيس فرع النقابة في بيت لحم، والمهندس فيصل ذياب مدير الدائرة الفنية والمهندس نادي عليان مدير عام نقابة المهندسين ورؤوساء المجالس البلدية التي وقعت على الاتفاقية وهي بلديات جناتة والعبيدية وتقوع وبيت فجار وزعترة .

وتنص البروتوكولات على الاشراف الهندسي الالزامي من قبل المكاتب الهندسية على اي مشروع انشائي ينفذ بهدف ضبط العمل الهندسي بما يؤدي الى امان اكثر للابنية وللمواطنين ويضمن عدم وقوع تجاوزات للقوانين وعدم وقوع تعديات او تجاوزات للاملاك العامة بما يشكل نوعا من الرقابة بالتعاون مع البلديات ووزارة الحكم المحلي والجهات الرسمية .

وقد جرت مراسم التوقيع في فندق بيت لحم، وافتتحت المراسم بالقاء الكلمات التي كان اولها كلمة ترحيبية من المهندس ماجد الطويل رئيس فرع نقابة المهندسين في بيت لحم الذي رحب بالحضور، واكد على اهمية توقيع هذه الاتفاقية في اطار السعي من اجل توقيع كافة البلدبات في محافظة بيت لحم عليها .

واشار الطويل الى ان توقيع الخمس بلديات اليوم ياتي استكمالا لتوقيع خمس بلديات اخرى في المحافظة وهي بيت لحم وبيت جالا وبيت ساحور والدوحة والخضر على هذه الاتفاقية التي يامل بان تساهم في ضبط الاوضاع الانشائية في بيت لحم عبر تعاون النقابة والبلديات مع الجهات الرسمية .

من ناحيته قال المحافظ حمايل : ان توقيع الاتفاقية لمجموعة من البلديات يشكل حدثا مهما انتظرته المحافظة بما سيساهم في ضبط الفوضى والتجاوزات للقوانين والرقابة الموجودة وبالرغم من وجودها الا ان هناك من يعمل دائما على تجاوزها وما بعض الانشاءات الغير قانونية الى دليل واضح على هذه التجاوزات .

وتمنى المحافظ حمايل بداية موفقة للمشروع خصوصا اذا ما التزم بها جميع الاطراف من مهندسين ونقابيتهم وبلديات، مؤكدا ان السلطة ستقوم بجميع واجباتها من اجل تنفيذ القانون ومعاقبة كل من يتجاوزه .

وشكر المحافظ حمايل نقابة المهندسين والحكم المحلي والمجالس البلدية ذات العلاقة، معربا عن امله في ان تكون هذه الخطوة خطوة في اتجاه ضبط الفلتان في مجال الانشاءات، داعيا البلديات الى العمل الجاد في هذا الاطار مضيفا ان السلطة لن تقف عاجزة امام اي تجاوز بعد الان وانها ستنفذ اجراءات لازالة اي مخالفات مهما بلغ حجمها او كلفتها وستكون تكاليف الازالة على الاشخاص المخالفين .

من ناحيته عبر نقيب المهندسين العديلي عن سعادته بهذا التوقيع، مشددا على ان هذا التوقيع يعكس ويؤكد على دور النقابة ودورها الريادي في بناء المجتمع وليس فقط الاهتمام بقضايا المهندسين مشددا على اهمية الدور الوطني الذي تلعبه النقابة .

وشدد عليان على ان الالتزام بهذا البروتوكول يعتبر شهادة منشاء لاي انشاء بما يسمح بتنفيذه بشكل قانوني مهني دون وقوع اي خلل فيه
وشكر المجالس البلدية المعنية التي ساهمت بالوصول الى هذا اليوم الذي ياتي بعد سلسلة لقاءات واجتماعات من اجل الوصول الى هذا التوقيع الذي يامل بان ياتي بنتائج ايجابية على البلديات وبالتالي على المجتمع المحلي من خلال ضبط المخالفات والتعديات المتمثلة باقامة الانشاءات الغير قانونية ومعالجتها .

كما واكد على ان نقابة المهندسين على استعداد لالزام كل المهندسين بما توقعه النقابة من اتفاقيات وقوانين ماستعدادها لمخالفة اي مهندس او مكتب هندسي لا يلزم بذلك، مشيرا الى ان النقابة عاقبت بعض المكاتب وسحبت تراخيصها لانها لم تلتزم بما تلتزم به النقابة .

اما مدير وزارة الحكم المحلي انور شبانة فقد شكر في كلمته كافة الجهات التي عملت على تحقيق هذا الاتفاق ونقل تحيات وزير الحكم المحلي خالد القواسمة للحضور مؤكدا انها يتابع هذا الملف اولا باول، مشيرا الى اهمية هذا الحلم الذي يتحقق والخاص بالبروتوكول الالزامي بما يخدم مصلحة المواطن اولا واخرا ومن ثم مصلحة البلديات واملاكها التي تنتهي في النهاية بمصلحة عامة للمجتمع .

وشكر شبانة المحافظ حمايل على اهتمامه ومتابعته للعديد من القضايا، مشيرا الى الاجتماعات التي عقدت بالمحافظة بحضور ومتابعة المحافظ حمايل من اجل تطبيق اذونات الصب مع مصانع الباطون وفق الاجراءات القانونية المتبعة، مشيرا الى امكانية تحقيق ذلك الهدف الان بعد صدور قرارات من جهات مختصة بما يشكل السند القانوني لمتابعة اي خلل من الان وصاعدا .

واشار شبانة الى عدم استطاعة الحكم المحلي والمجالس البلدية معالجة العديد من القضايا والانشاءات غير القانونية لانها شيدت بطرق ملتوية بما يسيئ للمجتمع ولا يخدم مصالحه بل يضرها داعيا الجهات المختلفة الى التعاون من اجل تحقيق المصلحة العامة .

من جهته شكر رؤوساء البلديات الموقعة على الاتفاقية في كلمة القاها رئيس بلدية زعترة خالد السبع المحافظ حمايل ونقابة المهندسين ووزارة الحكم المحلي الذين عملوا على تحقيق هذه الاتفاقية وتوقيعها مطالبين بدور فاعل على الارض من اجل ازالة اي تعديات على الاملاك العامة ومعاقبة اي شخص يتجاوز .

وفي نهاية اللقاء قام رؤوساء البلديات الخمسة مع نقيب المهندسين العديلي بإشراف المحافظ حمايل بالتوقيع على البروتوكولات الخاصة بالاشراف الهندسي الالزامي .