الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير الارجنتيني لـ(معا): فلسطين في قلب شعوب اميركا اللاتينية

نشر بتاريخ: 25/05/2010 ( آخر تحديث: 25/05/2010 الساعة: 20:43 )
رام الله- معا- قال السفير الأرجنتيني لدى السلطة الوطنية هوراسيو وامبا، ان العالم اجمع يترقب الشعب الفلسطيني خاصة ان القضية الفلسطينية باتت تحظى بدعم واسع على المستوى الدولي.

واضاف وامبا في حديث خاص لـ (معا)، على هامش الاحتفال الذي اقامته الممثلية الأرجنتينية لدى السلطة الفلسطينية في قصر الثقافة في مدينة رام الله، بمناسبة اليوم الوطني الأرجنتيني وبالمئوية الثانية لأول حكومة وطنية أرجنتينية ، " المعركة الفلسطينية تحظى بدعم دولي واسع في الرأي العام الدولي، خاصة ان الشعوب انتصرت ليس فقط في ساحات المعارك وانما بدعم وتأييد المجتمع الدولي"، مشيرا الى تجارب العديد من الشعوب والدول مثل التجربة الجزائرية والفيتنامية ونموذج جنوب افريقيا.

واكد ان خيار المقاومة السلمية في مواجهة الاحتلال يحظى الان بدعم وتأييد عالمي ، مشددا على دعم حكومة بلاده لخطة رئيس الوزراء د.سلام فياض في بناء الدولة الفلسطينية رغم وجود الاحتلال.

وقال " نحن عازمون على المشاركة في بناء الدولة الفلسطينية المستقلة اقتصاديا"، مشيرا الى الاحتفال بالعيد الوطني ياتي تأكيدا على الاستقلال الوطني الذي نتمناه للشعب الفلسطيني.

واشار الى حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون والشراكة الارجنتينية – الفلسطينية من خلال العديد من الاشكال التي منها وجود دعوة لشراء الادوية الفلسطينية، اضافة الى تشجيع الفلسطينيين على بناء قدراتهم الذاتية على طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي ودعم لاقامة دولتهم المستقلة.
وقال " من المعروف ان الممولين يكون لهم في الغالب شروط، لكننا في دول اميركا اللاتينية لا نتعامل مع السلطة الفلسطينية وفق اية شروط والقضية الفلسطينية موجودة في قلب كل شعوب اميركا اللاتينية".

وردا على سؤالنا حول توقعاته بخصوص امكانية فوز الارجنتين ببطولة كأس العالم قال وامبا بعد ان ضحك قليلا " الارجنتين سوف تحصل على بطولة كأس العالم مع ميسي "، معبرا عن اسفه للتصريحات التي اطلقها النجم العالمي في لعبة كرة القدم، دييغومارادونا بهذا الخصوص عدم قدرة الفريق الارجنتيني.

واكد ان الفريق الارجنتيني لكرة القدم سيفوز بكأس العالم لان اللاعب الشهير لونيال ميسي موجود ضمن صفوف الفريق.