الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

السلفية بين الارهاب والجهاد والسلم ضمن برنامج "بدون لف ودوران"

نشر بتاريخ: 25/05/2010 ( آخر تحديث: 26/05/2010 الساعة: 02:08 )
بيت لحم -معا- ناقش برنامج "بدون لف ودوران" الذي يقدمه الصحفي ناصر اللحام على شاشة تلفزيون فلسطين الليلة موضوع السلفية حيث استضاف اثنين من شيوخها هما الشيخ شاكر بن خضر العالم محرر في مجلة السلفية والشيخ ياسين الاسطل الرئيس العام للمجلس العلمي للدعوة السلفية بفلسطين من غزة، وعبد العليم دعنا عضو اللجنة المركزية في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وقد تباينت الاراء بين المتحاورين حول مفهوم السلفية ففي حين يرى السلفيون بضرورة اطاعة الحاكم فقد رفض دعنا اطاعة الحاكم الا بشروط، وطالب دعنا السلفية بوضع استرايجية للمقاومة معلنا رفضه للسلفية العلمية الدعوية وتعاطفه مع السلفية الجهادية ولكن ليس على غرار سلفية بن لادن او الزرقاوي .

وهو ما رفضه السلفيون، مؤكدين على ان وجود حاكم جائر سبعين عاما افضل من غياب حاكم ليلة واحدة .

واكد الشيخ ياسين الاسطل من غزة التزامه بقرارات الحاكم ورفضه اي خروج عليه، وتسأل عندما يكون الحاكم من حماس او الجهاد نؤيده، وبالتالي لن يترددوا في تنفيذ اي امر يطلب منهم الحاكم حتى لو كان من فصيل اخر غير تلك الفصائل، مشيرا الى التزامه وتاييده للرئيس محمود عباس .

وذكر الاسطل والعالم بانه يوجد هناك فهم خاطيء لدى عامة الناس في فهم موضوع السلفية حيث يظن الناس بان السلفية هي جماعة من الجماعات التي تستخدم العنف ، وليست ما يشاع بالاعلام وهي الاسلام بشمولية اكبر .

وقال شاكر :التقدير هو في البحث وبشكل عام هناك العديد من الكتب والصوتيات والمرئيات والتي تتحدث عن السلفية مبديا استعداده بتزويد من اراد بهذه المواد".

واشار الاسطل الى ان السلفية موجودة في غزة منذ سنوات طويلة وتتلقى رعاية كاملة من السعودية، واكد ان الفهم الخاطيء والظلم الذي وقع على السلفية هو بعد ظهر تنظيم القاعدة .

وتخلل البرنامج تقرير سلط الضوء على السلفية من خلال قراءة في ادبياتها واستطلاع اراء المواطنين حول مفهوم السلفية .

وستعاد الحلقة غدا على فضائية فلسطين الساعة الواحدة بتوقيت فلسطين .