الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة عمال النقل توقع اتفاقية تعاون مع نقابات السويد

نشر بتاريخ: 26/05/2010 ( آخر تحديث: 26/05/2010 الساعة: 17:28 )
نابلس - معا - وقعت النقابة العامة لعمال النقل عضو الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، اليوم ، اتفاقية تعاون ومشروع مشترك مع نقابة عمال النقل السويدية، بحضور رئيس النقابة العامة ناصر يونس والمديرة المالي والإداري للاتحاد ليلى الشعار ، ومن النقابات السويدية مسؤولة المشاريع " آنا هيلستروم"، وعدد من رؤساء النقابات الفرعية في المحافظات، وذلك في مقر الاتحاد المركزي بمدينة نابلس.

وفي لقاء مشترك بين أعضاء النقابة والمسؤولة السويدية، أكد يونس على أهمية وضرورة التعاون مع الأصدقاء الدوليين ، في إشارة للعلاقات التاريخية القوية التي تجمع نقابته مع النقابة العامة لعمال النقل في السويد، مضيفا ان توقيع اتفاقية التعاون وهذا المشروع الذي يستمر لثلاث سنوات جاء ثمرة اللقاءات والجهود المبذولة من النقابة لتطوير أدائها وتحسين أوضاع العاملين فيها وتطوير ورفع قدرات دائرتي الشباب والمرأة داخل هياكلها.

وأشار إلى ان هناك عمال في قطاع النقل الفلسطيني يعملون فترات تزيد عن 13 ساعة يوميا وذلك بسبب الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي تشهدها الأراضي الفلسطيني في ظل الاحتلال.

وقال" ان النقابات في كثير من دول العالم تعمل على تحسين ظروف العمال المعيشية والاجتماعية لتطبيق حكوماتها القوانين التي تكفل لها حرية العمل وتنظيم سوق العمال، لكن الأوضاع في فلسطين مختلفة تماما نتيجة الاحتلال وعدم تعاون الحكومة وغياب القوانين والتشريعات المطبقة" .

وشدد على ان الاحتلال هو العقبة الأكبر أمام العمال ونقاباتهم، نتيجة تواصل الانتهاكات والاعتداءات اليومية ضد العمال ، إضافة لإقامة الجدار العازل والحواجز والمعابر المذلة عدى عن الاعتقالات والملاحقة الدائمة للعمال والعاملات الفلسطينيين.

ولفت الحضور الأعضاء إلى ان المشروع الحالي سيعمل على معالجة بعض المشكلات التي يعانيها قطاع النقل في عدد من المحافظات وذلك من خلال تعزيز نشاطات النقابة العامة والنقابات الفرعية والمتمثلة في الزيارات الميدانية لمواقع العمل والتواصل الدائم مع العاملين في قطاع النقل ، وعقد اللقاءات والورش التثقيفية للعمال، وخاصة ان المرحلة القادمة هي فترة انتخابات في جميع النقابات العامة والفرعية أعضاء الاتحاد العام، حيث سيعمل المشروع على الاهتمام بهذا الجانب من خلال عمل النقابة على إصدار عدد من النشرات التثقيفية في هذا الجانب.

بدورها شددت مديرية مركز التضامن العمالي الأمريكي في فلسطين عبلة مسروجة على ضرورة التعاون الدولي والعمل المشترك مع نقابات عمال فلسطين لوجود حاجة ملحة وهي الأوضاع الصعبة التي يعيشها العمال ويعززها الاحتلال، ولفتت لضرورة ان يكون هناك تنظيم للعمل النقابي ولأي مشروع ينفذ في الاتحاد من خلال وضع إستراتيجية مسبقة وتحديد الاحتياجات والأهداف، وأشارت الى تجربة مركز التضامن مع النقابات الأعضاء بالاتحاد ونقابة النقل.

من جانبها شكرت ممثلة نقابات السويد أعضاء النقابة العامة على حسن الاستقبال، وعبرت عن سعادتها للتعاون القائم بين الجانبين، مضيفة ان المشروع الذي تم توقيعه اليوم سيعمل على تحسين الكثير من الجوانب للنقابة العامة وعمالها، وان العمل به يستمر لغاية 2012، وانه يستهدف 5 محافظات في مراحله الأولى، وسيتم البدء بالعمل الفوري في محافظات الشمال.