الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الهندسة في النجاح تعقد ورشة عمل حول التدريب العملي الهندسي

نشر بتاريخ: 26/05/2010 ( آخر تحديث: 26/05/2010 الساعة: 17:18 )
نابلس - معا - عقدت كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية اليوم الاربعاء ورشة عمل بعنوان "التدريب العملي الهندسي وأسس النجاح في الحياة المهنية" وذلك في مدرج الشهيد ظافر المصري في الحرم الجامعي القديم.

وحضر الورشة الاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة والدكتور نبيل الضميدي، عميد كلية الهندسة والمهندس احمد عديلي، نقيب المهندسين/ مركز القدس والمهندس عادل عودة، رئيس إتحاد المقاولين الفلسطينيين والمهندس أيمن صبيح، الأمين العام لاتحاد الصناعات الفلسطينية وممثلين عن العديد من المؤسسات الهندسية بالاضافة الى اعضاء من الهيئة التدريسية في كلية الهندسة وطلبة الكلية.

وفي بداية الورشة رحب الدكتور نبيل الضميدي بالحضور في الورشة المتخصصة التي تعقدها الكلية بعد يومين من انطلاق مناقشات مشاريع تخرج الكلية لهذا العام والتي تجاوزت مئة وستين مشروعا لاكثر من 500 طالب خريج، واضاف ان كلية الهندسة تمنح درجة البكالوريوس والماجستير في سبعة عشر تخصصا تهدف الكلية من خلالها الى تلبية احتياجات سوق العمل الفلسطيني والعربي والاقليمي، مضيفا ان هدف ادارة جامعة النجاح الوطنية هو توفير الكادر المتميز والمختبرات الحديثة لتعليم هؤلاء الطلبة.

والقى الاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة كلمة عبر فيها عن اعتزازه وفخره بالمستوى الذي وصلت اليه الكلية على المستوى الفلسطيني والعربي والدولي وقال ان ادارة الجامعة توفر كافة المتطلبات اللازمة للكلية ودعا الطلبة الخريجين ان يكونوا خير سفراء لبلدهم وجامعتهم اينما يكونوا.
المهندس أحمد عديلي، نقيب المهندسين مركز القدس قال خلال كلمته ان نقابة المهندسين/ مركز الدس تضع امكانياتها امام المهندسين الخريجين وتخصص جزءاً من ميزانيتها المتواضعة لتدريب هؤلاء الطلبة، واضاف ان النقابة تفتخر بالتعاون مع كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية.
في حين القى المهندس محمد دويكات، مدير مركز التواصل في كلية الهندسة ومدير الجلسة الافتتاحية للورشة كلمة عرف الحضور من خلالها بمركز التواصل الهندسي والدور الذي يقوم به في التواصل بين كلية الهندسة ومختلف الجهات، وتم خلال الجلسة الافتتاحية عرض فيلم عن الكلية يبين التخصصات الموجودة فيها والانشطة التي تتم في الكلية.

وبدأت الورشة في اليوم الاول بعدد من اوراق العمل كانت الاولى للمهندس عادل عودة، رئيس إتحاد المقاولين الفلسطينيين بعنوان " إتحاد المقاولين الفلسطينيين وسبل التعاون في التدريب العملي الهندسي".

اما ورقة عمل" المكاتب والشركات الهندسية في فلسطين ماذا، كيف، وأين أتدرب ؟" فكانت للمهندس هاشم أبو لافي، رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية في نقابة المهندسين – مركز القدس.

والقى المهندس أيمن صبيح، الأمين العام لاتحاد الصناعات الفلسطينية ورقة بعنوان "إتحاد الصناعات الفلسطينية والإتحادات التخصصية وآفاق التدريب الهندسي خلال الدراسة وبعدها".

المهندس حسن عمر، مدير الحاضنة الفلسطينية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات (بيكتي) تناول في ورقة عمل له موضوع حاضنات مشاريع الطلبة، وسبل الريادة والإبداع.

بعد ذلك القى السيد يوسف حمو المدير التنفيذي لـشركة ApcoArcon ورقة عمل بعنوان "الشركات التي تنفذ مشاريع البنى التحتية بإشراف الوكالة الأمريكية للتنمية (USAID)".

اما المهندس ناصر العكر، Area Engineer – UNDP ورقة عمل المشاريع الهندسية في برنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP
بعد ذلك فتح باب النقاش والمداخلات والأسئلة بين الطلبة والمشاركين في الورشة وفي نهاية الورشة سلم الدكتور الضميدي الشهادات التقديرية للمتحدثين في الورشة.

يذكر ان الورشة تستمر لمدة يومين.