السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس المفتوحة وجمعية قلقيلية للتنمية تحييان ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 26/05/2010 ( آخر تحديث: 26/05/2010 الساعة: 18:53 )
قلقيلية - معا - نظم قسم العلاقات العامة في جامعة القدس المفتوحة بالتعاون مع جمعية قلقيلية للتنمية المجتمعية ومجلس اتحاد الطلبة ندوة بعنوان متمسكون بالأرض ولا بديل عن حق العودة .

وقد حضر الندوة كل من مدير منطقة قلقيلية التعليمية الدكتور يحيى ندى و رئيس قسم شؤون الموظفين والعلاقات العامة أ . نور الأقرع والشاهد على أحداث النكبة الحاج عبد الله أبو خديجة ( أبو يوسف ) وعدد من الهيئتين الإدارية والأكاديمية وأعضاء جمعية قلقيلية للتنمية المجتمعية وحشد من طلبة الجامعة .

وبعد ترحيبه بالحضور بدأ نور الأقرع حديثة أن هذا النشاط يأتي ضمن المسؤولية المجتمعية والوطنية التي تمارسها جامعة القدس المفتوحة تجاه المجتمع .

من جهته بين الدكتور يحيى ندى أن نكبة الشعب الفلسطيني الفعلية بدأت منذ وعد بلفور المشؤوم عام 1917 حين أعطى اليهود وطن قومي على ارض فلسطين التاريخية ،موضحا أن أول هدف من أهداف الانتداب البريطاني آنذاك كان تهيئة فلسطين للاحتلال الإسرائيلي ، كما وتحدث عن هجرة اليهود لفلسطين والأساليب التي اتبعها اليهود في استقطاب اليهود للهجرة إلى فلسطين.

وأشار ندى إلى الأساليب القمعية التي مارسها اليهود ضد أبناء شعبنا فلسطين ، وفي نهاية حديثه دعا إلى أن لا ننسى ذكرى النكبة ، كما تحدث الحاج أبو يوسف قائلا إن الصراع مع اليهود هو دائم وقديم ، وان وعد بلفور كان لإراحة الشعوب الأوروبية من شر اليهود ، ومن ثم بدأ يتحدث عن المجازر التي ارتكبها اليهود بحق الشعب الفلسطيني في المدن والقرى الفلسطينية ،مشيدا بدور المقاومة الفلسطينية رغم ضعف الإمكانات العسكرية ، وقارن بين الأسلحة البسيطة التي يمتلكها المقاومون وبين الأسلحة المتطورة التي يمتلكها اليهود آنذاك ، وأضاف بان مدينة قلقيلية هي المدينة الوحيدة التي لم يستطع اليهود دخولها بسبب قوة المقاومة في ذلك الوقت .

بدوره أكد رئيس جمعية قلقيلية للتنمية المجتمعية أ . سائد موافي أن هذا النشاط يأتي ضمن التعاون المستمر والتشبيك ما بين الجمعية ومؤسسات المجتمع المحلي ، ويأتي هذا النشاط من اجل إحياء ذكرى النكبة وللتأكيد على القرارات الدولية والتأكيد للأجيال الجديدة بضرورة التمسك بحق العودة والحفاظ على الأرض والهوية .