السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تدشين عدة مشاريع في محافظة طوباس

نشر بتاريخ: 26/05/2010 ( آخر تحديث: 26/05/2010 الساعة: 20:42 )
طوباس-معا-نظمت بلدية طوباس بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في المحافظة احتفالاً في قاعة مدرسة مصطفى أبو خيزران بمناسبة الانتهاء من تنفيذ مجموعة من المشاريع في مدينة طوباس.

وقد حضر حفل التدشين محافظ محافظة طوباس والاغوار الشمالية مروان طوباسي، ورئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة، و مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الدكتور هاوارد سومكا، ونائب ممثل كؤسسة أنيرا في الشرق الاوسط المهندس جمال العارف ، ومدير التربية والتعليم في المحافظة محمد زكارنة ، والدكتور سالم أبو خيزران، و ممثلي المؤسسات الأهلية والحكومية والأجهزة الأمنية والمدعوين.

حيث قام كل من المحافظ والدكتور سومكا ورئيس البلدية بقص الشريط وازاحة الستار عن لوحة المشروع في مدرسة مصطفى ابو خيزران.

و ألقى محافظ طوباس كلمة ترحيبية رحب فيها بالضيوف والحضور وقدم الشكر والتقدير للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وللشعب الأمريكي وللدكتور سومكا على دعمهم المتواصل للشعب الفلسطيني لتمكينه من بناء مؤسسات وصولاً إلى إقامة دولته الفلسطينية المستقلة، كما قدم الشكر لمؤسسة أنيرا.

وتطرق عطوفته إلى معاناة الشعب الفلسطيني من جراء ممارسات الاحتلال والاستمرار في بناء الجدار والمستوطنات ومصادرة الأراضي ووضع العراقيل أمام جهود الحكومة الفلسطينية ورئيسها الدكتور سلام فياض.

وأضاف:" أننا مصممون بناء على الوعود التي قدمتها الحكومة الأمريكية والدول الصديقة على العمل على إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة على حدود عام 1967 والتمسك بالشرعية الدولية وقراراتها".

وتحدث أيضاً عن احتياجات المحافظة للعديد من المشاريع في كافة المجالات، كما أشاد بالمتبرع الدكتور سالم أبو خيزران وأكد على دور المجتمع المحلي في بناء المؤسسات.

ومن جانبه تطرق رئيس بلدية طوباس عقاب دراغمة إلى احتياجات المحافظة لبناء المزيد من المدارس وترميم البعض منها، وخاصة فيما يتعلق بتكملة المركز الثقافي. كما قدم الشكر لكل من ساهم في التطور وخاصة للدكتور سالم أبو خيزران على دعمه المتواصل للمدرسة، والذي بدعمه يجسد دور المجتمع المحلي في بناء مؤسسات الوطن.

وفي كلمة مدير التربية والتعليم محمد زكارنة، تحدث عن أهمية بناء مدارس جديدة في المحافظة، وترميم العديد من الصفوف. كما قدم الشكر باسم الأسرة التربوية بالمحافظة للدكتور هاوارد ولمؤسسة أنيرا ولكل من ساهم في تنفيذ المشاريع في المحافظة.

فيما عبر الدكتور هاوارد سومكا عن سعادته بالمشاركة في الاحتفال، وقال :"أن الحكومة الأمريكية والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) تفتخر أنها قدمت الدعم لتنفيذ العديد من المشاريع في مختلف المجالات لدعم السلطة الوطنية الفلسطينية ومساعدة الشعب الفلسطيني".

وأضاف أن هذه المشاريع جزء من هذا الدعم المتواصل في بناء صفوف مدرسية ومشاريع متعددة، كما يعبر ذلك عن مدى الاهتمام الأمريكي بمساعدة الشعب الفلسطيني للوصول إلى إقامة دولته المستقلة.

وقد شملت المشاريع الممولة من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID)) وبتنفيذ مؤسسة انيرا من خلال برنامج المياه والصرف الصحي والبنية التحتية الطارئ (EWAS II)، بتكلفة إجمالية قدرها 850,000 دولار أمريكي أعمال بناء ستة صفوف دراسية جديدة في مدرسة مصطفى أبو خيزران، بالإضافة إلى تأهيل جميع المرافق فيها وبناء مظلتين بمساحة 485 متر مربع في مدرسة طوباس الثانوية للبنات، وتوسيع شبكة توزيع مياه الشرب في قرية الثغرة، وتمديد نظام لتصريف مياه الأمطار في مدينة طوباس.

و لقد ساهمت هذه المشاريع بخلق ما يزيد عن 4,300 فرصة عمل للمجتمع المحلي، وقامت بإفادة أكثر من 20,000 مواطن بالإضافة إلى تمديد 1,400 متر من الأنابيب الإسمنتية لتصريف مياه الأمطار في مدينة طوباس خلال شهر تموز 2009، وتمديد شبكة للمياه بامتداد 2,700 متر طولي في قرية الثغرة في شهر تشرين أول 2009.

والجدير ذكره أن الحكومة الأمريكية قدمت منذ العام 1994 أكثر من 2,9 مليار دولار أمريكي على شكل مساعدات اقتصادية للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، حيث تعمل مع السلطة الفلسطينية على تنفيذ مشاريع تستهدف محاربة الفقر والبطالة وتحسين مستوى الحياة، والعمل على نشر الديمقراطية.

وفي نهاية الاحتفال قدم المحافظ ورئيس البلدية درعاً تقديرياً للدكتور سومكا، ثم قام الحضور بجولة في أقسام المدرسة وزراعة أشجار الزيتون في الملعب الخارجي للمدرسة.
كما تخلل الاحتقال العديد من الفقرات الفنية ومباراة كرة قدم ودية شارك فيها كل من الدكتور سومكا والطوباسي ودراغمة.