السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الرئيس ابو مازن في واشنطن قريبا تزامنا مع دعوة نتنياهو لواشنطن

نشر بتاريخ: 26/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 07:34 )
بيت لحم-تقرير معا- قال البيت الابيض اليوم الاربعاء إن الرئيس محمود عباس سيزور الرئيس الامريكي باراك أوباما قريبا.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض تومي فيتور "يتطلع الرئيس الى زيارة من الرئيس عباس في المستقبل القريب. نحن نعمل على الاتفاق على الموعد."

وياتي ذلك بالتزامن مع دعوة ادارة اوباما رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في وقت سابق يوم الاربعاء لمقابلة اوباما في البيت الابيض يوم الثلاثاء القادم.

وتسلم نتنياهو عصر اليوم دعوة رسمية لعقد لقاء عمل مع الرئيس الامريكي باراك اوباما في واشنطن يوم الثلاثاء القادم بعد ان يختتم نتنياهو زيارته لكندا وفقا لما نقلته الاذاعة الاسرائيلية

وقام بتسليم الرسالة رئيس طاقم موظفي البيت الابيض رام عمانويل، الذي قال ان الهدف من هذا الاجتماع هو بحث علاقات التعاون بين اسرائيل والولايات المتحدة وسبل المضي قدما في عملية السلام في الشرق الاوسط.

وتعليقا على الموضوع قال الكاتب والمحلل السياسي هاني المصري خلال حديثه لشبكة معا الاذاعية ،" ان الادارة الامريكية عودتنا بإغداق الهدايا على اسرائيل بدلا من ممارسة الضغط وفرض العقوبات عليها ، وان تقديم زيارة نتنياهو على زيارة الرئيس عباس لواشنطن ستزيد شهية الإسرائيليين للحصول على تنازلات عربية وفلسطينية بعد تأكدها من عدم التعرض لأي ضغوط أمريكية" .

ورأى المصري ان تقديم زيارة نتنياهو لواشنطن يحمل رسالتين ، الأولى أن مثل هذه الزيارة تأتي مراضاة لنتنياهو عقب الزيارة الأخيرة لواشنطن والتي خرج فيها نتنياهو غاضبا مما طرحه الرئيس اوباما ، والثانية بأن هنالك مخطط أمريكي إسرائيلي لإنجاح مباحثات التقريب ، بعد ان فشلت واشنطن في جميع مراحل المفاوضات سابقا ولاحقا ، وبالتالي الوصول لاتفاق مع نتنياهو لتحويلها إلى مباحثات مباشرة ، تعرض مراحلها على الرئيس عباس بعد إتمامها مع نتنياهو في لقاء الأسبوع المقبل .

اما المصادر اسرائيلية فأنها ترى أن الإدارة الأميركية معنية باجراء لقاء بين أوباما ونتنياهو قبيل زيارة عباس، جراء الانتقادات الشديدة للإدارة الأميركية من قبل أعضاء يهود في الكونغرس بسبب توتر العلاقات بين أوباما ونتنياهو، وما تلاها من قرار للكونغرس بتحويل دعم خاص بملايين الدولارات لتطوير منظومة "القبة الحديدية" الإسرائيلية.

وأضافت المصادر أن الإدارة الأميركية تسعى جاهدة للتغلب وطي صفحة فشل اللقاء الأخير بين أوباما ونتنياهو، قبل شهرين، على حد زعم المصدر.