السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

في احتفال مركزي-جماهير محافظة طوباس تحيي ذكرى النكبة الثانية

نشر بتاريخ: 26/05/2010 ( آخر تحديث: 26/05/2010 الساعة: 23:21 )
طوباس-معا- أحيت جماهير الشعب الفلسطيني في محافظة طوباس ذكرى النكبة الثانية والستين وذلك في ختام سلسلة من الفعاليات والأنشطة المتصلة والتي أقرتها اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة في محافظة طوباس خلال اجتماعاتها في مقر محافظة طوباس وقامت بتنفيذها المؤسسات الأهلية والفعاليات الشعبية إضافة إلى البلديات والأجهزة الأمنية والمؤسسات التعليمية.

وكان الاحتفال المركزي قد عقد في مركز الشهيد صلاح خلف لإعداد القادة الشباب بحضور العديد من الشخصيات الرسمية والوطنية وممثلين عن الفعاليات الشعبية وفي مقدمتهم عطوفة محافظ محافظة طوباس مروان طوباسي والأخ محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح إضافة إلى جمع غفير من أهالي المحافظة.

هذا وقد افتتح الحفل بآيات من الذكر الحكيم بصوت الطالب بهاء جمال صبح من مخيم الفارعة.

وأكد محافظ طوباس والأغوار الشمالية مروان طوباسي خلال الاحتفال في كلمة ألقاها على أهمية الفعاليات التي تنفذها لجنة إحياء ذكرى النكبة باعتبارها ضمان سياسي للتمسك بالأرض وحق العودة ودعا الفصائل الفلسطينية إلى الوحدة الوطنية.

و قد ترأس اجتماعات اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة في محافظة طوباس حيث تم تنفيذ حوالي سبعة وعشرين فعالية شاركت فيها جميع مؤسسات وفعاليات المحافظة إضافة إلى الأجهزة المدنية والأمنية والمؤسسات التعليمية.

وبدوره القى محمود العالول عضو اللجنة المركزية لحركة فتح كلمة فصائل منظمة التحرير الفلسطينية وهي الكلمة المركزية في الحفل حيث أكد على الوحدة الوطنية وشدد على ضرورة لم شمل الشعب الفلسطيني مطالبا الفصائل الفلسطينية بالعمل الجاد والحقيقي لانجاز ملف المصالحة الفلسطينية بالسرعة الممكنة حيث لا خيار أمام الفلسطينيين سوى التوحد لمواجهة مخططات الاحتلال التي تهدف إلى النيل من صمودنا وثباتنا كما دعا جماهير الشعب الفلسطيني إلى تكريس نهج المقاومة السلمية وفي مقدمتها مقاطعة بضائع دولة الاحتلال وصولا إلى تطهير بيوتنا من كل ما هو من منتجات الاحتلال ... وفي نهاية كلمته توجه بالشكر إلى اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة على أمل أن تحل الذكرى القادمة وقد عاد الفلسطينيون المهجرون واللاجئون إلى ديارهم وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

فيما ألقت ممثلة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية في محافظة طوباس ليلى سعيد كلمة اللجنة العليا لإحياء ذكرى النكبة والتي وجهت من خلالها مجموعة من الرسائل أولها إلى الاحتلال الصهيوني الذي ما زال يتجاهل حقوق الشعب الفلسطيني ويواصل اعتداءاته على شعبنا وممتلكاته ثم توجهت برسالة أخرى إلى صناع القرار الدولي والذي تقع على عاتقهم مسؤولية تنفيذ القرارات الدولية التي اتخذها مجلس الأمن بخصوص القضية الفلسطينية وخاصة تلك التي تتعلق بحق اللاجئين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم وتعويضهم كما وجهت رسالة ثالثة إلى قادة الشعب الفلسطيني بعدم التنازل عن حقوقنا الثابتة والتمسك بحقوقنا كاملة. وفي نهاية كلمتها خاطبت الفصائل الفلسطينية باسم الشعب الفلسطيني وباسم جماهير محافظة طوباس وبمناسبة ذكرى النكبة ودعتهم إلى الوحدة الوطنية وتجاوز الخلافات.

وتطرق سليمان فحماوي الكاتب والأديب الفلسطيني ورئيس جمعية الدفاع عن المهجرين في كلمته التي ألقاها عبر الهاتف إلى قضية الأسرى الفلسطينيين ومعاناتهم وحيا صمودهم أمام ابتزازات الاحتلال كما حيا في كلمته جموع اللاجئين المحتشدين في مخيم الفارعة لإحياء ذكرى النكبة الثانية والستين وأعلن أن جماهير الشعب الفلسطيني في داخل الخط الأخضر ما زالت على العهد في تمسكها بحقوقها محافظة على الأرض في مواجهة تعسف وجبروت الاحتلال كما أكد أن الجماهير العربية في الداخل الفلسطيني ما زالت تعتبر أن يوم استقلال دولة الاحتلال هو نفسه يوم نكبة الشعب الفلسطيني.

وتخلل الاحتفال العديد من الفقرات الفنية والزجل والدبكة الشعبية والقصائد الشعرية.

ومن الحدير ذكره أن اللجنة الشعبية لخدمات مخيم الفارعة أخذت على عاتقها كافة الاستعدادات اللوجستية لإخراج المهرجان بصورة تليق بحجم الذكرى وأهميتها .