السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة-مختصون يوصون بتشكيل لجان فنية للاشراف على تنفيذ المشاريع

نشر بتاريخ: 27/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 14:24 )
غزة- معا- أوصى خبراء ومختصون بضرورة تشكيل لجان فنية متخصصة مهمتها الإشراف على تنفيذ المشاريع الممولة من قبل الجهات المانحة على أن تكون تنمية القوى البشرية عضو أساسي وفاعل في الإشراف على هذه المشاريع الإنشائية والترميمية التي تنفذها وزارة الصحة المقالة.

كما أوصى المشاركون خلال ورشة عمل نظمتها الإدارة العامة للرقابة الداخلية بعنوان " الرقابة الداخلية في وزارة الصحة المقالة (تحديات وانجازات) بضرورة تعزيز الدور الرقابي في جميع مؤسسات الوزارة من خلال ضخ عدد كافي من المتخصصين وأصحاب الخبرات في الإدارة العامة للرقابة الداخلية.

وأوضح وزير الصحة المقال د. باسم نعيم إن هذه الفعالية تأتي ضمن رؤية مسبقة ضعها الوزارة تهدف إلى الاطلاع على الايجابيات والسلبيات ومواقع النجاح والفشل في العمل بكل نزاهة وشفافية باعتبار أن الجميع مسؤول عن العمل في القطاع الصحي، مبينا أنها تعد فرصة للاستماع إليهم ومناقشة مختلف المواضيع.

ونوه الوزير نعيم أنّ الورشة هي حلقة ضمن سلسلة طويلة من الورش التي تعقدها الوزارة كوسيلة مجدية لوضع الخطط والبرامج وتصويبها وفق رؤية أكثر شمولية.

وقال نعيم " لايمكن أن تكتمل أي حلقة إدارية سليمة أو وضع خطط وبرامج دون أن يكون هناك رقابة ومتابعة حقيقية لآليات العمل"، مشيرا أنها تشكل جزءاً أصيلاً من العمل الإداري الناجح خاصة ونحن نعمل في قطاع حيوي وهام وهو القطاع الصحي، مشيرا أن الرقابة لم تكن هدفا لتتبع أخطاء الآخرين بقدر ما هي وسيلة لتحقيق الأهداف العامة للوزارة، والذي جعلها تحظى باهتمام كبير وفي كل المواقع.

وأوضح نعيم أن وزارته تولي الإدارة العامة للرقابة الداخلية اهتماما واسعا وهو ما شجعها على افتتاح تخصص جديد ألا وهو دائرة الرقابة على المشاريع والتي كانت مغيبة في السابق كونها تسهم في الحد من ظاهرة الفساد المالي والتي كانت مستشرية في مجالات المشاريع الممولة من الجهات المانحة، مثنيا على جهود الإدارة العامة للرقابة الداخلية، داعيا إلى مواصلة العمل لتأصيل عمل رقابي متميز في وزارة الصحة المقالة.

من ناحيته تحدث أ.منير القطاطي مدير دائرة الرقابة على المشاريع في الرقابة الداخلية عن العديد من المحاور الهامة والتي تمحورت حول الانجازات التي تحققت خلال الأعوام الثلاثة الماضية والتي كان أبرزها تشكيل لجان مكافحة العدوى ولجان تحسين الجودة والمساهمة الفاعلة في مجالات متعددة أهمها تطبيق نظام الإحالة وضبط آليات صرف الأدوية والضبط الإداري وضبط تسجيل الساعات الإضافية وضبط استخدام الطوابع البريدية وحفظ الوثائق والمستندات وتشكيل لجنة الكهنة وغيرها كما تناول المعيقات التي واجهات العمل نتيجة الحصار.