الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

غزة- ورشة عمل حول واقع الحكم المحلي في فلسطين

نشر بتاريخ: 27/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 16:31 )
غزة- معا- عقد مركز رام الله لدراسات حقوق الإنسان، اليوم بغزة ورشة عمل حول "واقع الحكم المحلي في فلسطين"، وذلك في إطار سلسلة لقاءات ينفذها المركز ضمن مشروع "حوار ديمقراطي في فلسطين" .

وأكد منسق فعاليات المركز بغزة طلال أبو ركبة على أهمية مناقشة واقع المجالس المحلية في فلسطين، مؤكداً على ضرورة عقد ورشات العمل الهادفة إلى ربط الواقع العملي مع المواد النظرية.

وأشار إلى أن الحكم المحلي الفلسطيني لا يجسد تجربة خدماتية فحسب وإنما يعكس المشاركة السياسية، مبيناً دور المجالس المحلية والبلدية في التصدي للاحتلال.

وأضاف أبو ركبة أن أهمية الورشة تأتي ضمن ضرورة فهم واقع هيئات الحكم المحلي وتوضيح أبعاد ومفاهيم الحكم المحلي، وإبراز المعيقات التي تواجه الهيئات في أداء عملها،مؤكداً على ضرورة الرقابة الداخلية ومبدأ المحاسبة والمساءلة في العمل.

من جهته أستعرض محمد النجار رئيس بلدية المغازي التقسيمات الإدارية لنظام الحكم المحلي في فلسطين، وظائف هيئات الحكم المحلي ومصادر دخلها، مشيراً إلى أن المعوقات الاقتصادية والمالية هي أبرز المعوقات التي تقف في تنمية وتطوير الهيئات المحلية، إضافة إلى واقع الانقسام والحصار الذي انعكس بصورة سلبية على تطوير عمل المجالس المحلية في قطاع غزة.

ونوه النجار على أهمية الدور الذي تلعبه المجالس المشتركة كوسيلة للتنمية وكذلك دورها في تعزيز مفهوم اللامركزية. مشيراً إلى أهمية إصلاح الحكم المحلي الفلسطيني في ضوء الخلل الناجم عن تضخم عدد الهيئات المحلية من خلال علمية دمج منهجية وعلمية للهيئات المحلية كشرط أساسي لتحقيق التنمية الحقيقية.

وأوصى المشاركون في نهاية اللقاء بضرورة التخطيط الإستراتيجي للإسهام في تطوير نتائج وسياسات التنمية الاقتصادية المحلية، مؤكدين على ضرورة تعزيز التعاون والعلاقة بين البلديات والقطاع الخاص واحتياجات الموظفين الذين سيتم تدريبهم على المشاركة العامة وعلى التخطيط لعملية التنمية.