السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكثر من 9000 كتاب في مكتبة دار الحديث الشريف بطولكرم

نشر بتاريخ: 27/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 19:27 )
طولكرم -معا- تعد مكتبة دار الحديث الشريف العامة التابعة لمديرية اوقاف طولكرم المكتبة الاولى على مستوى الوطن في تخصصها بالعلوم الشرعية والتي تأسست عام 1985م، فوق المسجد الجديد، ونتيجة لاتساعها وكثرة طالبي العالم والثقافة والرواد تم افتتاح المقر الجديد عام 2000 والمكون من طابقين فوق مبنى مديرية أوقاف طولكرم، بمساحة 330م2 لكل طابق .

وتضم المكتبة في جنباتها حوالي (9000) كتاب، وهي المكتبة الأولى على مستوى الضفة الغربية في تخصصها بالعلوم الشرعية، بالاضافة إلى كتب اللغة العربية، والتاريخ، والتراجم، الثقافة العامة .وروادها طلاب الجامعات في المراحل الأولى والعليا على اختلاف تخصصاتهم، بالإضافة إلى طلاب المدارس والكليات من مختلف محافظات الشمال .

ومن اجل الارتقاء والسمو بالمستوى التعليمي ونشر المعلومة والثقافة الدينية وخدمة المجتمع قال مدير مديرية اوقاف طولكرم الشيخ عدنان سعيد :" عمدت مديرية الاوقاف بطولكرم على رفد المكتبة بالعديد من الكتب الفقهية والحديث والسيرة وعلوم القران والكتب الثقافية .ووفرت قاعة لطلاب الجامعات وخاصة المحاضرات التي بحاجة لاستعمال كتب تخريج الحديث ومشاريع التخرج والبحث العلمي .واستكمالا لنشاطاتها المتعددة خدمة للمجتمع قامت المكتبة بعمل العديد من ورشات العمل والدورات المختلفة وفي شتى المواضيع مثل ( دور الشباب في المجتمع، كيف نربي أولادنا، دور المؤسسات في نشر الثقافة في المجتمع، دور المكتبات في تنشيط الحركة الثقافية ) والعديد من المحاضرات التي تمت أيضا بالتعاون مع مختلف المؤسسات في المحافظة.

بالاضافة الى اقامة معارض للكتاب: أن المكتبة تنظم معرضاً سنوياً للكتاب وتحت رعاية وزارة الأوقاف، ويرتاد المعرض عدد كبير من أبناء المحافظة، مما كان له الأثر الطيب في نفوس المواطنين. وكذلك عمل مسابقات في البحث العلمي القصير في أيام العطل للطلاب والطالبات. وتنظيم أيام ترفيهية للأطفال وخصوصا الأيتام منهم حيث تم تنظيم يوم فرح ومرح لهم داخل قاعة المكتبة وتم توزيع الهدايا والجوائز على الأطفال. عدا عن استقبال واستضافة العديد من المؤسسات وذلك لعمل الندوات والمحاضرات الثقافية والتربوية وذلك من باب التعاون وتشبيك العلاقات مع مؤسسات المجتمع المحلي .

وقال:" اننا نسعى للارتقاء بالمكتبة ومن اجل ذلك تم توفير أجهزة كمبيوتر للمكتبة ( مكتبة الكترونية) للتسهيل على الطلاب والباحثين في عملية البحث، وتم توفير اسطوانات علمية للبحث والدراسة. واشار الى ادخال عدد كبير من الكتب المتنوعة والنادرة وذلك بتصنيفها على طريقة ديوي العشري
واشاد الشيخ سعيد بدور وزارة الاوقاف والشؤون الدينية وعلى راسها الدكتور محمود الهباش على الرعاية التي تليها الوزارة لهذه المكتبة والتشجيع المتواصل للطلبة لدراسة العلوم الشرعية" .