الأربعاء: 09/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

عصفور: الاستفتاء مختلف عليه دستورياً ويعمق الشرخ في الساحة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 10/06/2006 ( آخر تحديث: 10/06/2006 الساعة: 20:38 )
سلفيت -معا- استنكر عدنان عصفور عضو القيادة السياسية لحركة المقاومة الإسلامية حماس إصدار الرئيس محمود عباس لمرسوم رئاسي يحدد موعدا لإجراء الاستفتاء على وثيقة الأسرى .

وقال عصفور في حديث خاص لـ"معا" "إن تحديد الموعد جاء في وقت ترتكب فيه قوات الاحتلال المجازر ضد الفلسطينيين والاطفال، مضيفاً ان الاستفتاء مختلف عليه دستورياً، ويعمق الشرخ في الساحة الفلسطينية".

وأضاف القيادي في حماس "كنا نتوقع من الرئيس الدعوة الى الوحدة الوطنية، لكن الذي حدث هو أمر غريب، ولا بد للرئيس إعادة النظر في هذا المرسوم أولا، وثانياً عليه أن يعلم أن الشعب الفلسطيني قد استفتي قبل 4 اشهر ولا داعي لاستفتاء أخر".

وأوضح عصفور أن المراد من هذا الاستفتاء هو الالتفاف على الشرعية ونزع الميزة التي تتمتع بها حماس، وهي عدم الاعتراف بإسرائيل، وان تتساوى مع غيرها من القوى التي تنازلت واعترفت بإسرائيل.

وعن الخطوات الاحتجاجية التي ستقوم بها حماس لمواجهة الاستفتاء، قال عصفور "سنلجأ إلى خطوات سلمية تسمح بالمحاججة القانونية داخل المجلس التشريعي، فكتلة حماس في التشريعي ستطرح قرار يرفض هذا القرار يوم الاثنين القادم، وسيكون هناك حديث مع الشعب الفلسطيني، وتبيان المخاطر المرادة من وراءه وهو إعطاء الشرعية لهذا الاحتلال".

واضاف عصفور ان الانتخابات السابقة استطاع الشعب فيها ان يقول كلمته بصراحة، اما الان فانه يراد استغلال الجوع والعطش، وان يقول الشعب قراره من معدته وليس من عقله حسب وصفه.

وتابع "هذا أمر خطير فالمحققين الإسرائيليين يتعاملون بهذا الأسلوب خلال التحقيق مع المناضلين، عن طريق منعهم من الطعام والشراب حتى يعترفوا وهذا ما يحصل مع الشعب الفلسطيني .

واضاف عصفور أن الشعب الفلسطيني واع بما فيه الكفاية وسيرفض كل خطوة من شانها الاعتراف باسرائيل، والقضاء على الثوابت الوطنية.