السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

مدير تربية اريحا: نسبة الامية في الصف الرابع على مستوى الوطن تعادل 60%

نشر بتاريخ: 27/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 21:13 )
اريحا -معا- استعرض مدير التربية والتعليم في محافظة أريحا والأغوار محمد الحواش خلال لقاء إذاعي أجراه راديو القمر سير العملية التربوية و التعليمية في المحافظة، والبرامج التي ستنفذها مديرية التربية والتعليم خلال العطلة الصيفية واستعدادات التربية والتعليم لامتحان الثانوية العامة في المحافظة.

وأشار الحواش إلى جاهزية المديرية لعقد وتنفيذ امتحان الثانوية العامة من ترتيب القاعات وتهيئة الأجواء المناسبة للطلبة لتقديم الامتحان وتوفير طاقم من ورؤساء الأقسام و المراقبين و التنسيق مع مديرية الشرطة في المحافظة لتوفير النظام والامن أثناء الامتحانات و توفير طاقم طبي بالتنسيق مع مديرية الصحة لمتابعة و الإشراف والاطمئنان على وضع الطلبة الصحي إثناء سير الامتحانات .

وتطرق مدير التربية والتعليم الى بعض الإحصائيات التي تتعلق بعدد الطلبة المتقدمين لامتحان الثانوية العامة وعدد القاعات و المراقبين ورؤساء الأقسام . وذكر ان 546 طالبا نظاميا, 217 طالب دراسة خاصة سيتقدمون لامتحان القانوية العام هذا العام.

أما بالنسبة لموضوع المتقدمين للتوظيف في مديرية التربية و التعليم في محافظة أريحا أشار مدير التربية والتعليم إلى نسبة الإناث وتقدمها عن الذكور بنسبة 75% على مستوى محافظة أريحا و نسبة 82% على مستوى الوطن .

وردا على سؤال حول تدني نسبة التحصيل العلمي في المحافظة قال الحواش ان ذلك لا يخص محافظة بعينها بل يشمل كافة محافظات الوطن حيث أن نسبة الأمية ( من لا يقرأ ولا يكتب ) لدى طلبة الصف الرابع على سبيل المثال تعادل 60%, لذلك قامت وزارة التربية والتعليم بتنفيذ الاختبارات الوطنية و الموحدة و هي اختبارات وزارية تقدم للطلبة تهدف إلى تقديم مؤشرات موضوعية عن المهارات و المعارف التراكمية التي يملكها الطالب وضرورة قياس هذه المعارف و المهارات للمساعدة على و ضع الخطط و الاستراتجيات لمعالجة الضعف فيها .

وفيما يخص الاختبارات التجريبية لطلبة الثانوية العامة اكد مدير التربية والتعليم ان هذه الامتحانات مؤشر هام جدا لنتائج الثانوية العامة و ان هناك خطط علاجية موضوعة من قبل الوزارة لتحسين مستوى النتائج لدى الطلبة و ذلك من خلال تنفيذ الخطط العلاجية و تنفيذ دورات تقوية خلال العطلة الصيفية بدعم من المجتمع المحلي و بأجور رمزية للطلبة من دعم الطلبة ورفع مستوى التحصيل لديهم .

وفي اطار الحديث عن دور المعلم و اهميته و سيل تقييم المعلم فقد اشار مدير التربية و التعليم الى اعتماد الوزارة لادوات التقييم للمعلم ومنها ضبط الصف و اداء المعلم اثناء الحصة و شخصية المعلم و الاختبارات التشخيصية و غيرها من ادوات التقييم .

اما عن خطط و مشاريع المديرية المنوي تنفيذها فقد تحدث مدير التربية والتعليم عم مجموعة من الانشطة و المشاريع التي تنفذها المديرية و منها مشروع التعلم بالترفيه الذي تتبناه الادارة العامة للأشراف و التأهيل التربوي و بتمويل من اليونسيف و الذي تم تنفيذه على مدار سنتين وسيتم تنفيذه خلال فترة الصيف , حيث ستكون هناك برامج تعليمية لمادتي الرياضيات و اللغة العربية بقالب ترفيهي وتنفذ بواقع 3 لقاءات أسبوعية .