الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

القدس المفتوحة تنظم في قلقيلية ورشة عمل بعنوان معاناة اللاجئين بالريف

نشر بتاريخ: 27/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 17:39 )
قلقيلية -معا- نظمت جامعة القدس المفتوحة- منطقة قلقيلية التعليمية ورشة عمل بعنوان "معاناة اللاجئين الفلسطينيين في الريف الفلسطيني" في قاعة منظمة التحرير الفلسطينية بمقر اللجنة الشعبية لإغاثة اللاجئين.

وحضر الورشة كل من محافظ قلقيلية العميد ربيح الخندقجي والمساعد الأكاديمي أ. احمد جبر ومدير الشؤون الاجتماعية لشؤون الوكالة أ. عودة مشاقي وممثل عن اللجنة الشعبية لإغاثة اللاجئين وعدد كبير من مؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة وعدد من مشرفي تخصص برنامج الخدمة الاجتماعية ودارسي تدريب ميداني 4.

وبعد ترحيبه بالحضور بدأ أ.احمد جبر حديثة بالقول إن معاناة الشعب الفلسطيني لمدة 62 عاما لهو اكبر دليل على أبشع احتلال عرفته البشرية ألا وهو الاحتلال الإسرائيلي، مشيدا بالدور العظيم الذي قامت به منظمة التحرير الفلسطينية في مقاومة هذا الاحتلال.

من جهته شرح عوني مشاقي الخدمات التي تقدمها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ومنها مساعدات مالية وغذائية وبرامج طوارئ وبرنامج الخدمات الاجتماعية، وتعهد بإيصال البحث الذي قام به دارسو تخصص الخدمة الاجتماعية تدريب ميداني 4 والذي تم عرضه عبر جهاز العرض إلى الجهات المختصة للاهتمام به، ومن ثم بدأ الدارسون وعبر جهاز العرض بشرح الدراسة التي قاموا بإعدادها للحضور ما أذهلت الحضور لأنها أول دراسة تقوم على الاهتمام باللاجئين خارج مخيمات اللجوء المعروفة .

وشكر محافظ قلقيلية جامعة القدس المفتوحة ودارسي تخصص الخدمة الاجتماعية تدريب ميداني 4 على هذا البحث القيم والذي استهدف اللاجئين خارج مخيمات اللجوء، و شبه مدينة قلقيلية بالمخيم الكبي ، وحث اللاجئين على النضال من اجل الحصول على حقوقهم. وفي نهاية الورشة فتح باب النقاش للحضور.