الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

احياء ذكرى النكبة بـ كوشيتسا بالجمهورية السلوفاكية

نشر بتاريخ: 27/05/2010 ( آخر تحديث: 27/05/2010 الساعة: 23:49 )
بيت لحم -معا- نظم الاتحاد العام للطلبة الفلسطينيين و بالتعاون مع الاتحاد العام لطلبة الجماهيرية الليبية، بـ كوشيتسا بالجمهورية السلوفاكية يوم امس، بمناسبة الذكرى الثانية و الستين ليوم النكبة الفلسطينية بعنوان " سنعود " وذلك في مدينة كوشيتسا عاصمة التراث الاوروبي بمجمع سكن طلبة كوشيتسا وقد شمل المعرض على عدت اقسام، منها ما يضم صور تعبر عن واقع النكبة الفلسطينية واخرى عن الاسرى الفلسطينيين، وايضا صور تجسد واقع الاسرى و المدن الاثرية في فلسطين وشمل المعرض صور عن القائد الراحل الرمز (ابو عمار) .

كما أحتوى المعرض على زاوية تراثية تحوي مجموعة من الاعمال اليداوية الفلسطينية مثل مجسمات تطريز واثواب فلسطينية، بالاضافة الى عدد من المفاتيح التراثية القديمة تعود لبيوت فلسطينية من مدن مختلف ترجع لزمن النكبة، ومعروضات نحاسية تلقي الضوء على دور العبادة في فلسطين.

وقاشترك في التحضير لهذا المعرض أكثر من 25 طالبا وطالبة من مختلف جامعات كوشيتسا بينهم عرب واجانب أرتدى بعضهم الزي العربي و الفلسطيني.
كما شمل المعرض على زاوية تحتوي بعض الماكولات الشعبية الفلسطينية مثل (الملتوتة) و (الزعتر) وغيرها، التي قام بتحضيرها الاخوة الطلبة، وكذلك تم توزيع قطع الحلويات عربية فلسطينية مثل (البــقــلاوة) وتقديم قهوة عربية للحضور، ونظرا للأقبال للمعرض فقد تم تمديده حتى يوم الخميس 275.

وقد شارك في قص شريط الافتتاح للمعرض كلا من: الدكتور (لؤي زعول) رئيس اتحاد طلبة فلسطين سلوفاكيا كوشيتسا، والدكتور (يونس لعزوزي) رئيس اتحاد عام الطلبة الليبين في الجمهورية السلوفاكية، السيد (ناصر يوسف) رجل الاعمال الفلسطيني في سلوفاكيا و(مارتين كوفاتش) رئيس اتحاد طلبة سكن مجمع طلبة كوشيتسا.

فيما كان من ضمن الحضور لاحقاً البرفسور (يان جبور) عميد كلية الفلسفة بجامعة شافاريك، والبرفسور (لوفاش ليدسلاف) عميد كلية علم النفس بالجامعة، و (مارتين سابو) رئيس مجمع سكن طلبة كوشيتسا ، و تواجد الصحفي (بيتر دوركوفيتش) بالأضافة الي لفيف من الكوادر العلمية و الطلابية من مختلف الجنسيات الاجنبية والعربية.

كما ورحب د. زعول في بداية المعرض بجميع الاخوة الحضور ودعوة ضيوف الشرف لافتتاح المعرض وقد اكد على حق الشعب الفلسطينية في العودة وتقرير المصير واكد على ضرورة واهمية الحراك الطلابي في ابراز القضية الفلسطينية ومدى اهمية استغلال يوم النكبة الفلسطينية لأبراز هذا الحدث في حياة الشعب العربي الفلسطيني والتأكيد من خلاله على عزمنا و اصرارنا المتجددين و التمسك بحق العودة، في حين تحدث (د.عزوزي) على أهمية التعاون الشبابي بين الاخوة الطلبة العرب في نشر الوعى و تصحيح المفاهيم و ابراز قضايانا بشكل واضح لدى الأخر.

وثمن برفسور جبور القائمين على هذا النشاط وابدى اعجابه الشديد ببساطة المعرض و رمزيته رغم قصر الوقت في التحضير له. فيما تحدث الدكتور (يونس العزوزي) رئيس اتحاد الطلبة الليبين بالساحة السلوفاكية عن مدى أهمية الأهتمام بهذه النشاطات لما لها من عميق الأثر في زيادة مشاعر الود و المحبة بين مختلف الطلبة العرب المغتربين. في الختام اكد (د. لؤي زعول) على التمسك بالثوابت الوطنية والالتفاف حول القيادة الشرعية الفلسطينية وعلى اهمية توحيد الصفوف لمواجهة الاحتلال الاسرائيلي.

و تم عرض فلم قصير عن النكبة الفسطينية وبعض الاغاني الوطنية خلال المعرض، بالاضافة لتجهيز مشهد مصغر يجسد حياة الاسرة الفلسطينية، و قد كان من أهم معروضات المتحف مفتاح تراثي مميز من عام 1933 يعود لاحد الاسر الفلسطينية المهجرة جراء العدوان الاسرائيلي على فلسطين و التركيز للسادة زوار المعرض ان هذا المفتاح سينتقل من يد الاب الى الأبن حتى يوم الرجوع للوطن الأم.