الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في جنين حول التأهيل النفسي والاجتماعي للمرضى النفسيين وذويهم

نشر بتاريخ: 28/05/2010 ( آخر تحديث: 28/05/2010 الساعة: 07:42 )
جنين -معا- نظم قسم البحث الاجتماعي في مركز الصحة النفسية التابع لوزارة الصحة، ورشة عمل في جنين حول 'التأهيل النفسي والاجتماعي للمرضى النفسيين وذويهم ".

ودعا المشاركون الى ضرورة توحيد الطاقات والجهود من أجل تقديم كافة أنواع الدعم المعنوي للمرضى النفسيين، وإلى العمل على تشكيل شبكة مؤسساتية وتنسيقية فيما يخص التأهيل الاجتماعي والمهني وبداية العمل على إنشاء جمعية أهالي وأصدقاء المرضى النفسيين، وطالبوا بتعديل قانون العمل بما يمكن من خلق فرص عمل لهذه الفئة.مشيرين إلى أن الاحتلال يشكل السبب الرئيسي في ازدياد أعدادهم .

وأوضح د. مالك حسان مدير المركز، أهمية التأهيل النفسي للمرضى وأكد على تشكيل لجنة طب نفسي تقوم بالنظر بلياقة المريض للعمل والتنسيق مع أرباب العمل وارشادهم على كيفية التعامل مع المريض النفسي، مشيرآ الى انه من الممكن لـ 60% منهم الانخراط والدمج بالعمل دون مشاكل.

وأشارت الأخصائية الاجتماعية قمر عساف إلى ضرورة دمج المرضى وتعريفهم بحقوقهم وكيفية المطالبة بها ضمن ما يتوفر داخل المجتمع من إمكانيات سواء في القطاع الأهلي أو الحكومي أو في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين.

وفي نهاية الورشة اوصى المشاركون بضرورة توفير الاحتياجات الخاصة بالمرضى النفسيين وذويهم، وتوفير الرعاية الصحية اللازمة لهم.