الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفارة الفلسطينية في كولومبيا تحيي ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 28/05/2010 ( آخر تحديث: 28/05/2010 الساعة: 12:07 )
بيت لحم- معا- أقامت السفارة الفلسطينية في كولومبيا ضمن فعاليات إحياء الذكرى الـ 62 حفل إصدار كتاب "عاشق فلسطين" الذي يحتوي على 214 قصيدة مترجمة للغة الاسبانية، تخليداً لأعمال شاعر الوطن والقضية الراحل محمود درويش في مقر السفارة بالعاصمة بوغوتا.

وأفتتح الحفل بكلمة للسفير عماد الجدع أشار فيها لذكرى النكبة - ذكرى تهجير وقلع الشعب الفلسطيني من أرضه - وإصراره وتمسكه بالعودة وبحقوقه الوطنية المشروعة، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته لإنهاء الاحتلال ورفع الظلم التاريخي عن الشعب الفلسطيني وإلزام الحكومة الإسرائيلية بتطبيق قرارات الشرعية الدولية وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشريف.

كما وقدم السفير الجدع الشكر لكل من ساهم بإنجاح إصدار كتاب "عاشق فلسطين" مؤكدا أن" محمود درويش قريب منا حتى لو غاب عنا وحاضراَ فينا وبالأجيال القادمة بكلماته وأشعاره التي لم تعلمنا فقط معاني التضحية ومواجهة العدوان والدفاع عن الأرض، وإنما علمتنا أيضا الفرح والأمل و حب الحياة والسلام".

وتخلل الحفل تقديم مجموعة أغاني من تأليف الشاعر الكبير محمود درويش منها "أيها المارون" ، "أحن إلى خبز أمي" و "نحب الحياة" انشدها الفنان المصري شكري عوض الله.

من الجدير بالذكر انه تم خلال الحفل توقيع بروتوكول تعاون بين جامعة بيرزيت وجامعة مانويلا بلتران وقعها الدكتور جيدو تشفري عميد جامعة مانويلا بلتران والسفير الجدع نيابة عن رئيس جامعة بيرزيت د. نبيل قسيس.

وحضر الحفل أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في كولومبيا وبعض أعضاء البرلمان وشخصيات سياسية وثقافية وممثل عن وزارة الخارجية الكولومبية وعدد من أبناء الجاليتين العربية و الفلسطينية بالإضافة لضيفي الشرف كل من د.محمد عودة و المهندس توفيق العناتي من دائرة أمريكا اللاتينية في مفوضية العلاقة الدولية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح.