الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات: القانون الدولي أساس التسوية

نشر بتاريخ: 28/05/2010 ( آخر تحديث: 28/05/2010 الساعة: 22:25 )
أريحا- معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع القنصل الأمريكي العام دانيال روبنستين وممثل النرويج لدى السلطة الفلسطينية تور وينسلاند، كل على حدة، حيث بحث معهما في عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وأكد د.عريقات أن المحادثات التقريبية تهدف إلى إيجاد ركائز وأسس لحل كافة قضايا الوضع النهائي ( القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، المياه، الأمن والإفراج عن المعتقلين)، استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة، وأن خارطة الطريق الدولية أكدت أن هدف عملية السلام يتمثل بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967.

واضاف ان أقصر الطرق للأمن والسلام والاستقرار يتمثل بإقامة دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967 وأن الحديث عن الحلول المرحلية والانتقالية غير وارد على الإطلاق.

واشار الى أن الحكومة الإسرائيلية تُدرك تماماً هذه الحقائق، وأن استمرارها في محاولة فرض الحقائق على الأرض والمستوطنات والإملاءات لن تخلق حقاً ولن تنشأ التزاماً، مؤكدا ان القانون الدولي يعتبر الأساس الوحيد لصناعة السلام، ولا يمكن لإسرائيل أو لغيرها من الدول ان تكون فوق القانون الدولي، إذ يعتبر ذلك العقبة الرئيسية أمام تحقيق السلام الشامل والعادل والدائم في المنطقة.