الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسد يقول إن سوريا لن تتوقف عن تأييد حركة حماس وحزب الله

نشر بتاريخ: 28/05/2010 ( آخر تحديث: 28/05/2010 الساعة: 22:22 )
بيت لحم-معا- قال الرئيس السوري بشار الأسد الخميس إن بلاده لن تتوقف عن تأييد حركة حماس في قطاع غزة وحزب الله اللبناني إلى أن تتخلى إسرائيل عن احتلالها للأراضي العربية.

وأضاف في مقابلة أجرتها معه شبكة التلفزيون العامة الأميركية "PBS" أن إيران أعلنت في السر والعلن عن دعمها للمحادثات غير الرسمية وغير المباشرة بين سوريا وإسرائيل وقال: "أشعر أنهم قالوا ذلك بالحرف وقالوا علنا إننا نؤيدكم. قالوها مرتين خلال المفاوضات غير الرسمية".

كما أشار الرئيس الأسد إلى دعم سوريا لحركة حماس وحزب الله، وقال إن دعم وتأييد بلاده لهاتين المنظمتين يمثل دعما سياسيا للقضية الفلسطينية.

وأردف الأسد قائلا: " قبل كل شئ أود القول إن دعمنا هو سياسي لأن حركة حماس هي منظمة فلسطينية"، وأضاف: " الأراضي الفلسطينية محتلة، وللفلسطينيين الحق في أن تكون لهم دولة وأن يستعيدوا أراضيهم التي فقدوها في عام 1967".

أما بالنسبة لحزب الله اللبناني، فقد قال الأسد:" إن الشئ ذاته ينطبق على حزب الله، إن الطيران الإسرائيلي ينتهك الأجواء اللبنانية يوميا بل كل بضع ساعات وإن من حق هذه الجماعة اللبنانية الدفاع عن بلادها".

ونفى الرئيس الأسد خلال المقابلة الأنباء التي تحدثت عن إمداد سوريا لحزب الله بصواريخ سكود بعيدة المدى قائلا إن هذه الرواية من اختلاق إسرائيل". وأضاف: "إذا كنت تقول إننا هربنا هذه الصواريخ وهو ما تكرره إسرائيل بين الحين والآخر منذ سنوات، إن الإسرائيليين يقومون بعمليات مسح ومراقبة للحدود بين سوريا ولبنان كل ساعة على مدى 24 ساعة ولم يتمكنوا من رصد صواريخ سكود أو أي صواريخ أخرى، فهل هذا معقول؟"

وفيما يتعلق بعملية السلام، قال الرئيس الأسد إن القضية الرئيسية التي تقف في طريق السلام لا تتمثل في دعم بلاده لحركة حماس ولحزب الله اللبناني بل في احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية ، فبدل الحديث عن دعم حماس وحزب الله دعونا نتحدث عن احتلال الأرض والعدوان الاسرائيلي، وبعدها تحل كل هذه المسائل."