الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المخرج الفلسطيني إسماعيل القيسي بضيافة الامير ادوارد في لندن

نشر بتاريخ: 29/05/2010 ( آخر تحديث: 29/05/2010 الساعة: 16:59 )
بيت لحم -معا- زار المخرج الفلسطيني إسماعيل القيسي قصر باكنغهام في لندن كضيف لدى صاحب السمو الملكي دوق ويسيكس (المعروف باسم الامير ادوارد والابن الاصغر للملكة اليزابيث الثانية).

ورحب القصر بالشاب الذي يبلغ من العمر 23 عاما من مخيم بيت جبرين للاجئين، الذي قابل أيضا واحدا من أكثر الأشخاص شهرة في هوليوود - السيد جورج لوكاس المخرج الأسطوري لأفلام "حرب النجوم".

إسماعيل الشاب الفلسطيني الذي حصل على منحة دراسية مرموقة في مدرسة السينما في لندن في عام 2008 وهو الآن ينهي دراسة البكالوريوس في صناعة الأفلام هناك، حضر حفل الإستقبال في قصر باكنغهام كسفير لشباب الفيلم الفلسطيني وقدم عرضا حضره 300 ضيف ، كما فعل كذلك سفراء للشباب من رواندا .

وأظهر إسماعيل مهاراته في وقت لاحق من خلال عمل فيلم قصير حول مقابلة أجراها مع لوكاس. وفي لقائه مع لوكاس ، قال اسماعيل "كنت عصبيا جدا في البداية. ولكنه تحدث معي أي لوكاس كما لو كنت بالفعل جزءا من صناعة الأفلام. وكما كان السيد لوكس واسع المعرفة ، كان أيضا في غاية الإلهام".

ونجح حفل الإستقبال في جمع الأموال لتقديمها الى الفلسطينيين، ولغيرهم من الشباب في جميع أنحاء العالم لمنحهم الفرص لصناعة الأفلام.

وسينطلق قريبا في فلسطين برنامجا يقوم خبراء صناعة الأفلام من خلاله بتقديم خبرتهم للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15-18 عاما، وسوف يقومون بمساعدتهم وإعطائهم الخبرة لرواية قصصهم وتبادل وجهات النظر من خلال السينما.

وعلق اسماعيل ان "هذا المشروع سيزيد من ثقة الأطفال عندما يتحدثون عن ذكرياتهم ، وسيشعرون بالرضى لأنهم يعيشون في مناطق غنية بالتاريخ والثقافة. وإن المهارات التي سيكتسبونها ستمكنهم من توثيق حياتهم من خلال الأفلام وإعطائهم متنفي قيمة لإظهار مواهبهم الخلاقة ".

وأتت هذه المبادرة من قبل مؤسسة 'فيلم بلا حدود' ، وهي منظمة بريطانية غيرحكومية ، وذلك بدعم من مجلس الأفلام البريطانية والمجلس الثقافي البريطاني وجائزة المؤسسة الدولية التي يمنحها دوق ادنبره.

إن جائزة دوق ادنبره هي مؤسسة أنشأها زوج الملكة البريطانية أليزابيث، ولها تاريخ عريق من الاهتمام بالوصول إلى الشباب وتشجيع تحسين الذات. ويوجد لهذه المؤسسة فرع في فلسطين تديره مؤسسة فيصل الحسيني.

وستعرض الأفلام التي سيقوم بإنتاجها الشباب خلال هذا المشروع في دور السينما المحلية ، وفي المهرجانات السينمائية الدولية.

وتم عرض فيلم إسماعيل من قبل مجلس الفيلم السينمائي البريطاني في مهرجان "كان" هذا الشهر.