الإثنين: 23/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأسيرات يعانين الإهمال الطبي والتدهور المستمر في حالتهن

نشر بتاريخ: 30/05/2010 ( آخر تحديث: 30/05/2010 الساعة: 12:31 )
غزة- معا- أكدت اللجنة الوطنية العليا لنصرة الأسرى، بغزة اليوم، أن أوضاع الأسيرات في سجون الاحتلال في تراجع مستمر، خاصة بعد أن شاركت الأسيرات في الإضراب بجانب الأسرى خلال نيسان الماضي.

وقال رياض الأشقر المدير الإعلامي باللجنة في بيانٍ وصل "معا" نسخة عنه "إن الاحتلال يتعمد التصعيد ضد الأسيرات في رسالة مفادها أن المشاركة في أي خطوات نضالية ضد إدارة السجون لن تحسن أوضاعهن بل على العكس ستزيدها صعوبة، وذلك لإرهاب الأسيرات ومنعهن من مشاركة الأسرى في أي إضرابات أو احتجاجات".

وأضاف أن الاحتلال يمارس سياسة الإهمال الطبي بحق الأسيرات بشكل متعمد لتستفحل الأمراض في أجسادهن على الرغم من وجود قرار من المحكمة يطالب إدارة السجن بعلاج طبي للأسيرات، مؤكداً أن العديد من الأسيرات يعانين من أمراض متعددة ويرفض الاحتلال نقلهن للمشافي للعلاج.

وعمد الاحتلال وفقاً للأشقر الأسبوع الأول من مايو, لمنع الشراء في الكانتين لمدة شهر، وتقصير "النزهة" في ساحة السجن من ثلاث ساعات إلى ساعة في اليوم.

وأشار الأشقر أن الأسيرات البالغ عددهم 36 يعانين من حرمانٍ من حقوقهن الأساسية، وفى مقدمتها حق العلاج والزيارة، ويتعرضن لعمليات استفزاز يومية من قبل إدارة سجني الدامون وهشارون اللذان تقبع بهما الأسيرات.

وأكد الأشقر أن الاحتلال يرفض نقل الأسيرات لسجن آخر حيث يجاور سجنهن قسم يحتجز فيه الاحتلال معتقلين جنائيين، مشيراً لاستمرار الاحتلال في سياسة التنقلات التعسفية بين الغرف والأقسام مما يزيد أوضاعهن قسوة.

وأضاف أن الأسيرات يعانين في بعض الأقسام من طلب إذن مسبق قبل دخولهن لدورات المياه ،مبيناً أن الأسيرات كشفن هذه المعاناة خلال زيارة عضو الكنيست "حنين الزعبي" لسجن هشارون الشهر الماضي.

وناشدت اللجنة العليا المنظمات الإنسانية التدخل وزيارة الأسيرات لاطلاع على أوضاعهن القاسية ، ووقف سياسة العقوبات بحقهن ، وتقديم العلاج المناسب للمريضات منهن.