الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشبكة تفتتح ورشة عمل تدريبية حول "التخطيط الاستراتيجي"

نشر بتاريخ: 30/05/2010 ( آخر تحديث: 30/05/2010 الساعة: 12:40 )
غزة- معا- افتتحت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية اليوم ورشة عمل تدريبية حول "التخطيط الاستراتيجي" وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الأهلية الفلسطينية الذي تنفذه الشبكة بتمويل من المساعدات الشعبية النرويجية.

واشار أمجد الشوا مدير الشبكة أن ورشة التخطيط الاستراتيجي هي الاول ضمن المشروع الذي تنفذه شبكة المنظمات الأهلية للعام السادس علي التوالي يستفيد منه هذا العام 18 منظمة أهلية من قطاعات ومناطق جغرافية مختلفة ويهدف الى تعزيز مبادئ الحكم الرشيد والمحاسبة والشفافية في هذة المنظمات.

واشاد الشوا بدعم المساعدات الشعبية النرويجية لهذا المشروع الريادي الذي يأتي في اطار جهود الشبكة لتعزيز دور منظمات المجتمع المدني وتطور قدراتها المالية والإدارية والتنظيميةوتطوير برامجها.

من جهتها قالت منسقة المشروع عبير ياغي انه يشارك في ورشة العمل التدريبية أعضاء مجالس الإدارة وهيئات تنفيذية من المنظمات الأهلية الثمانية عشرة المشاركة.

واوضحت ان هذة الورشة تأتي يضمن سلسلة من ورش العمل التدريبية التي سيتبعها تدريب داخل كل منظمة أهلية وتطوير للتوجهات الاستراتجية والانظمة المالية والادارية.

ومن ناحيته قال المدرب تيسير أبو حجير استشاري في معهد الإدارة والتدريب "تامي" أنه تم في اليوم الاول للورشة الوقوف عند توقعات المشاركين، وتوحيد المفاهيم حول التخطيط وعصف ذهني واستدراج للأفكار حول التخطيط الاستراتيجي ككل.

وأكد أبو حجير أن الفئة المستهدفة كانت متفاعلة حيث النقاش كبير جدا وعكس جديتهم لتحمل مسؤولياتهم تجاه القضايا الإستراتيجية لمؤسساتهم، مشيرا الى ان التخطيط الاستراتيجي يمثل العمود الفقري للمؤسسة.

وقال وائل أبو حجر رئيس مجلس الإدارة لجمعية الشباب والبيئة أن التدريب له أهمية في إدارة الموارد المتاحة داخل المؤسسة وتوفير الجهد وإدارة الوقت وله أهمية كبيرة للتعرف علي نقاط الضعف والعمل بروح الفريق وفن الاتصال والتواصل.

وأكد أبو حجر أن تحديد الرؤية والرسالة السليمة للمؤسسة في اطار التخطيطي الاستراتيجي والتفكير الجيد والمنطقي لدي أي شخص وهذه الدورة نمت الكثير من المعلومات المفقودة.