الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

معاقون يتحدون الحصار وينظمون سباقاً للكراسي المتحركة بخان يونس

نشر بتاريخ: 30/05/2010 ( آخر تحديث: 30/05/2010 الساعة: 17:53 )
غزة - معا - مصعب أبو دقة - غلف النجاح المهرجان الرياضي الثاني للمعاقين الذي نظمه مركز الكرامة الرياضي للطفل الفلسطيني تحت رعاية الجمعية الألمانية لمساعدة فلسطين بمدينة كوير شيد الألمانية وتحت شعار" رغم الإعاقة والحصار مستمرون في العطاء" حيث اشتمل المهرجان على عدة نشاطات مختلفة للمعاقين منها سباق للكراسي المتحركة لمسافة 2كم وسباقات سرعة لمسافة 40 م أمامي وخلفي وبطولة في خماسيات كرة القدم للصم و بطولة في تنس الطاولة للصم ,, ووسط حشد جماهيري كبير بدأت فعاليات المهرجان ببطولة خماسيات كرة القدم وبطولة تنس الطاولة للصم من ثم سباق الكراسي المتحركة لمسافة 2كم .

وقال أحمد أبو دقة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان أن الهدف من وراء المهرجان هو رفع معنويات هذه الفئة من المجتمع، إلى جانب التخفيف الآلام النفسية عنهم ومحاولة دمجهم بالمجتمع وتغير نظرته اتجاههم ، إضافة إلى تسليط الضوء على هذه الفئة المهمشة.

اوضح أبو دقة أن أبرز المُعيقات والصعوبات التي واجهتهم في تنظيم المهرجان هي " عدم توفر الإمكانات المادية الكافية مقارنتاً به ، وقلة الجهات الراعية والمهتمة بهذه المهرجانات ، سيما التي تُقام خصيصاً للمعاقين ، إضافة لقلة الأماكن الترفيهية والرياضية لهذه الفئة ، وشح الأدوات والوسائل الترفيهية اللازمة لهم"

وشدد أبو دقة على أهمية تنظيم هذه المهرجانات لأن نسبة الأعافة في فلسطين تبلغ قرابة " 2،5 % " من إجمالي تعداد سكان الاراضي الفلسطينية ،طبقاً لأخر الإحصائيات الصادرة عن مراكز حقوق الإنسان ، وتعد هذه النسبة التي تزايدة بشكل كبيرة بعد الحرب الأخير على غزة العام الماضي ، عالية مقارنتاً بالشعوب الأخرى .

وعبر أبو دقة عن امله بأن تقوم بعض الجهات برعاية مثل هذه الفعاليات ، وتقديم الدعم اللازم لها ، لتوفير مقومات الصمود للمعاق الفلسطيني ، ومساعدته على الاندماج والتأقلم مع الواقع ، متمنياً أن تحظى قضية المعاقين باهتمام بالغ من الجميع ، سيما في ظل التقصير الواضح تجاههم وقلة الجمعيات المتخصصة ".

وقدم ابو دقة اسمي ايات الشكر والتقدير لجمعية الألمانية لمساعدة فلسطين في مدينة كويرشيد الالمانية لدعمها للمهرجان ولنشطات المركز المختلفة .

من جهتة قال المعاق حركياً حامد أبو علوان " 32 عاماً " من سكان خانيونس ، بعد إصابته برصاص الاحتلال قبل " سبعة عشر عاماً " ، و الفائز بالمرتبة الأولى بسباق الضاحية على الكراسي المتحركة، بأن هذه المهرجان لا يلبي احتياجات المعاقين بشكل كامل، بسبب عدم توفر الأدوات الرياضية والدعم الفني والرياضي بشكل كافي لفئة المعاقين في القطاع، حيث نعاني كمعاقين من نقص كبير في الاهتمام من قبل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

ورأى المعاق حركياً رمزي الفجم " 33 عاماً " أحد المشاركين بسباق الضاحية ، يمثل هذا المهرجان محاولة لتفريغ الكبت والتنفيس عن فئة المعاقين ،مشتكياً من نقص مستوى النشاط الرياضي المتعلق بالمعاقين ، والتقصير الواضح من قبل كافة الجهات تجاه حقوقهم ومطالبهم .

وقال محمود بريكة" 19 عاماً أحد لاعبي كرة القدم الصُم المتميزين ، تحدث عبر مترجم لغة الإشارات، قائلا " أن هذا المهرجان قد حاز على إعجابه ، متمنياً بأن يتكرر باستمرار وعلى نطاق أوسع ، ليُصبح لاعباً مميزاً ، ويتم السماح له بالسفر لفرنسا لاستكمال مشواره بكرة القدم.

جؤائز المهرجان كانت نقدية كمساعدة مادية للمعاقين الذيين يمرون بظروف انسانية صعبة، وجاءت الجوائز على النحو التالي:

سباق الكراسي المتحركة لمسافة 2كم :
المركز الأول: حامد ابو علون من جمعية الهلال الأحمر كأس + 200 شيقل
المركز الثاني: رمزي الفجم من جمعية الهلال الأحمر 150 شيقل
المركز الثالث: أسامة أبو صفر من جمعية دير البلح للتأ هيل 100 شيقل
المركز الرابع: محمد شعت من جمعية الهلال الأحمر ميدالية
المركز الخامس :محمد حمدان من جمعية الهلال الأحمر ميدالية

سباق السرعة كراسي متحركة 40 متر أمامي
المركز الأول أسامة ابو صفر من جمعية دير البلح للتأهيل 100 شيقل
المركز الثاني رمزي الفجم من جمعية الهلال الأحمر 50 شيقل


سباق السرعة كراسي متحركة 40 متر خلفي
المركز الأول .عدنان عبد ربه من جمعية دير البلح للتأهيل 100 شيقل
المركز الثاني محمد شعت من جمعية دير البلح للتأهيل 50 شيقل

بطولة تنس طاولة للصم فردي
المركز الأول محمد زعرب من جمعية الهلال الأحمر كأس البطولة
المركز الثاني رائد صافي من جمعية الهلال الأحمر درع البطولة



بطولة خماسيات كرة القدم للصم
المركز الأول فريق نادي الأمل للصم كأس + 11 ميدالية
المركز الثاني فريق جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني درع + 11 ميدالية
جائزة هداف البطولة باسل البلبيسي من نادي الأمل للصم كأس
جائزة أحسن حارس مختار أبو رزق من جمعية الهلال الأحمر كأس