الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.البرغوثي يجدد دعوته لانشاء الصندوق الوطني للتعليم العالي

نشر بتاريخ: 30/05/2010 ( آخر تحديث: 30/05/2010 الساعة: 14:05 )
القدس - معا - اكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية اهمية الحفاظ على القدس ومواجهة المخططات الاسرائيلية الرامية الى تهويدها مشددا على ان الجدار العنصري واجراءات الاحتلال لن تمنعنا من الوصول اليها وهذا ما فعلناه اكثر من مرة دون اذن او تصريح من احد.

ودعا البرغوثي إلى الإسراع في إصدار قانون الصندوق الوطني للتعليم العالي لإسناد الطلبة الجامعيين وتوفير اقساط الدراسة الجامعية لهم.

جاء ذلك خلال احتفال نظمه تجمع المبادرة الطلابي في ابوديس تم فيه تكريم طلبة الثانوية العامة التوجيهي في مدارس ابوديس والعيزرية والسواحرة بمشاركة اكثر من 150طالبا وطالبة ومئات من عائلاتهم.

وقال النائب مصطفى البرغوثي إن هناك أسرا عديدة لا تستطيع توفير الإقساط الجامعية لأبنائها الطلبة في ظل الظروف الاقتصادية والمعيشية الصعبة التي يمر بها شعبنا الفلسطيني.

واشار البرغوثي الى انه منذ اللحظة الأولى لتشكيل المجلس التشريعي جرى العمل على بلورة مشروع قانون لإنشاء صندوق وطني لدعم الطلبة الجامعيين المحتاجين والمتفوقين، وان المشروع صودق عليه بالقراءة الاولى من قبل المجلس بالإجماع وما زال المشروع ينتظر ان يتم اصداره كقانون .

واكد النائب مصطفى البرغوثي اهمية انشاء الصندوق الوطني لدعم الطالب الجامعي وضرورة الاسراع في اقراره والذي من شأنه حل مشكلة 190 الف طالب جامعي.

ودعا البرغوثي الى العناية برفع مستوى التعليم في المدارس واسناد العملية التعليمية وحل الازمة المالية التي تعيشها الجامعات ورفع مستوى التعليم والعاملين.

ووجه البرغوثي التحية لاباء وامهات الطلبة الخريجين مهنئا اياهم على نجاح ابنائهم ومتمنيا لهم مستقبلا من النجاح والتقدم .

وحيا البرغوثي اهالي ابوديس والعيزرية والسواحرة الذين يقفون في خط المواجهة الاول للدفاع عن القدس .

وثمن النائب مصطفى البرغوثي دور المعلمين الريادي في العملية التعليمية داعيا الى تلبية حقوق واحتياجات معلمي القدس المحتلة لاسناد صمودهم والنهوض بالعملية التعليمية هناك حيث خص بالشكر مدرستي اناث ابوديس وذكور ابوديس الثانويتين ومدرسة مسقط الثانوية.

واستعرض البرغوثي مخاطر الاجراءات الاسرائيلية في الاراضي المحتلة والمتمثلة بالتوسع الاستيطاني خاصة في مدينة القدس المحتلة وجدار الفصل العنصري ووضع الفلسطينيين في جيتوات ومعازل والحصار الظالم على غزة .

واكد البرغوثي اهمية المقاومة الشعبية وضرورة تصعيدها كاطار للوحدة الوطنية وان نضالنا اليوم هو من اجل ان نكون احرارا .

وقال البرغوثي ان المطلوب الان هو تغيير ميزان القوى وهذا يحتاج الى اعتماد استراتيجية وطنية تستند الى اربعة عناصر هي المقاومة الشعبية وحركة التضامن الدولي ودعم صمود وبقاء الناس واستعادة الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام والقيام بحملة مقاطعة وفرض عقوبات على اسرائيل وسحب الاستثمارات منها ومقاطعة البضائع الاسرائيلية وليس فقط منتجات المستوطنات.

واكد النائب الدكتور مصطفى البرغوثي ان سفن كسر الحصار المفروض على قطاع غزة من انبل مظاهر المقاومة الشعبية .

واضاف النائب البرغوثي ان سفن كسر الحصار تجسد تلاحم المقاومة الشعبية الفلسطينية مع حركة التضامن الدولية ضد الحصار المفروض على شعبنا في قطاع غزة.

ووجه البرغوثي التحية الى اسطول الحرية والمتضامنين المشاركين فيه على ما يبذلونه من جهد لكسر الحصار عن غزة.

واعرب باسم عريقات نائب مدير التربية والتعليم في مديرية ضواحي القدس عن شكره للمبادرة الوطنية على الجهود التي تقوم بها من اجل دعم الطلبة خاصة في القدس المحتلة مشيدا بتلك اللفتة التي تجسدت بتنظيم هذا الاحتفال وتكريم طلبة التوجيهي.

واكد عريقات اهمية دعم التعليم في القدس وضواحيها في ظل ما تتعرض له المدينة من هجمة استيطانية وتهويد لافراغ المدينة من سكانها.

وشرح عريقات في كلمته عن التحضيرات الجارية استعدادا لعقد امتحانات التوجيهي مشيدا بدور المعلمين الذين يصلون الليل بالنهار لانجاح امتحانات الثانوية العامة.

من جانبه اشاد الدكتور احمد جفال عضو هيئة محافظة القدس بالجهود التي تقوم بها المبادرة الوطنية الفلسطينية في مناطق ضواحي القدس.

وقال جفال ان كل نشاط ينظم في القدس وضواحيها يسهم في دعم صمود المواطنين ويعزز مكانة القدس التي تواجه خطر التهويد من قبل الاحتلال.

وشدد جفال على اهمية ايلاء العملية التربوية الاهمية لخلق جيل واعد ومتعلم وافشال محاولات الاحتلال لتجهيل شعبنا.

والقى الأستاذ عقل أبو خليل مدير مدرسة ذكور ابو ديس الثانوية كلمة مدراء المدارس ، شكر فيها المبادرة الوطنية على هذه الجهود الفريدة من نوعها ، كما شكر كل المساهمين في انجاح هذا الحفل.

واشار ابو خليل الى الجهود البناءة التي تبذلها اسرة المدارس الثلاثة من اجل انجاح العملية التعليمية وتسليح الطلبة بالعلم والمعرفة متمنيا لطلبة التوجيهي النجاح في الامتحانات والانتقال الى مقاعد الدراسة في الجامعات ليكونوا عماد الدولة الفلسطينية المنشودة.

واعربت الطالبة حنين علي في كلمة باسم الطالبات الخريجات عن شكرها للمبادرة الوطنية وجهاز التربية والتعليم وادارات وهيئات التدريس في المدارس الثلاثة واهتمامهم بالعملية التربوية.

وقالت علي انها لحظة انتظرها الاهالي طويلا ليروا ابناءهم وقد اكملوا دراستهم المدرسية استعدادا لحياة جامعية جديدة .

من جانبه قال الطالب مالك ربيع تعب سنوات طوال تبدد اليوم بهذه اللحظات التي يجني فيها الاهالي ثمار رحلة طويلة من السهر والتعب على ابنائهم ليتوج ذلك بالنجاح الموعود.

ووجه ربيع شكره للمبادرة الوطنية الفلسطينية على تكريمها للطلبة مما يشكل حافزا لهم من اجل المواظبة والنجاح.

وفي نهاية المهرجان كرم الدكتور مصطفى البرغوثي مدراء المدارس والهيئات التدريسية والمؤسسات الصديقة للمبادرة الوطنية في محافظة القدس والطلبة الخريجين