الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعلان اسم الفائز بجائزة النجاح للابحاث للعلوم الطبيعية للعام2010

نشر بتاريخ: 31/05/2010 ( آخر تحديث: 31/05/2010 الساعة: 10:36 )
نابلس-معا- اعلنت جامعة النجاح الوطنية عن اسم الفائز بجائزة النجاح للابحاث للعلوم الطبيعية للعام 2010 والتي تهدف الى تشجيع العلماء العرب على البحث الهادف والخلاق، وانطلاقا من حرص الجامعة على تشجيع الباحثين في فلسطين والأقطار العربية، ودعم البحث العلمي الأصيل بشقية الأنساني والتطبيقي، تعطى جائزة النجاح للابحاث للباحث الفائز تقديرا لجهوده ومساهمته في تقديم إضافة علمية أو تقنية متميزة في إطار بحث علمي أصيل منشور في مجلة ذات سمعة علمية متميزة، وتشجيعا للباحث وغيره من الباحثين على إضافة مزيد من الإنتاج المتميز في المستقبل.

وقد اعلنت الجامعة هذا العام ان اسم الفائز بجائزة النجاح للابحاث الطبيعية للعام 2010 هو الباحث د. خالد محمدحسني محمد، من قسـم تكنولوجيا المعلومات في جامعة الزقازيق من جمهورية مصر العربية، والذي يعمل حالياً (معار) في قسم علم الحاسوب في جامعة نجران في المملكة العربية السعودية، وبهذه المناسبة وذلك عن بحثه بعنوان: " طريقة دقيقة لحساب عزم ليجاندر للصور رمادية اللون".

ويتناول الباحث في بحثه الصيغة الارتدادية التي يتم استخدامها لحساب القيم الصحيحة للعزوم وذلك رياضياً بتكامل كثيرات حدود Legendre فوق نقاط الصورة الرقمية والتي ازالت تماماً أخطاء التقريب الرقمي الناتجة عن الطرق التقليدية. خوارزم حسابي سريع الذي تم اقتراحه لتسريع عملية حساب العزوم ومقارنته مع الطرق التقليدية التي تم اجراؤها حيث أن النتائج أوضحت تفوق الطريقة المقترحة على الطرق التقليدية السابق نشرها. وقد حققت هذه الطريقة هدفين أساسيين وهما الدقة والسرعة مما اكسبها شهرة في هذا المجال البحثي.

كما تهدف جائزة النجاح للأبحاث إلى تشجيع الباحثين العرب على تطوير البحث العلمي ونقل التكنولوجيا وتوطينها وذلك بإجراء أبحاث متميزة معاصرة وتطبيقية، داخل المؤسسات الفلسطينية خاصة والعربية عامة.

وجرت مراسم الاحتفال في عمان وذلك لتعذر وصول الباحث الى جامعة النجاح الوطنية وتم الاحتفال بحضور الاستاذ الدكتور غسان السفاريني، عميد البحث العلمي في جامعة النجاح الوطنية، ممثلا عن الاستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس الجامعة ، والاستاذ الدكتور فيصل عبد الله، الامين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية وعدد من الباحثين والمهتمين العرب واساتذة الجامعة الاردنية وجامعة العلوم التطبيقية الخاصة في المملكة الاردنية الهاشمية.

وقد تحدث في بداية الاحتفال طلال عبد الرحيم، مدير مكتب جامعة النجاح الوطنية في عمان شاكرا المملكة الاردنية الهاشمية على اقامة هذا الحفل في عمان ومباركا للقيادة الهاشمية والشعب الاردني الشقيق استقلاله مشيدا بالمواقف الاخوية الاردنية ومثمنا دور الاردن القومي في دعم الشعب الفلسطيني والباحثين في الجامعات الفلسطينية، كما شكر الجامعات الاردنية ايضا على تعاونها مع جامعة النجاح الوطنية في مجال البحث العلمي ورفعته وتقدمه في البلدين الشقيقين.

واستذكر عبد الرحيم مواقف الاردن التاريخية قيادة وحكومة وشعبا في الماضي والحاضر وفي المجالات السياسية والاقتصاية والاجتماعية والعلمية والاكاديمية، وتمنى محمود ان تقام هذه الاحتفالات في السنوات القادمة في حرم جامعة النجاح الوطنية وبعد قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، كما قدم الشكر لاتحاد الجامعات العربية لما تقوم به من مهام جليلة من شأنها توثيق العلاقات بين الجامعات العربية والتواصل فيما بينها.

وفي كلمته التي القاها نيابة عن الاستاذ الدكتور رئيس الجامعة بهذه المناسبة قال أ.د.السفاريني ان المواقف الاردنية المشرفة قيادة وحكومة وشعبا من شأنها ان تثّبت الانسان الفلسطيني على ارضه وتحفزه على الاستمرار في العطاء والتشبث بالارض، اضافة الى ما يلاقية الباحثون والاساتذة في الجامعات الفلسطينية من دعم اخوي وعلى المستوى العلمي والمعنوي من زملائهم الاردنيين.

وفي كلمته اشار السفاريني الى ان جامعة النجاح الوطنية تحتفل في هذا العام بحصولها على مرتبة متقدمة حيث احتلت المرتبة الاولى على مستوى فلسطين والعاشرة على مستوى الوطن العربي وال1616 على مستوى العالم من خمسمائة جامعة وقعت تحت الاختبار في العالم العربي واكثر من 17 الف جامعة على مستوى العالم في التقييم الذي اجراه معهد ويب ماتريكس الاسباني، وقدم السفاريني لمحة عن جامعة النجاح الوطنية والتطور الكبير الذي حصل على الجامعة في مختلف المجالات.

وعن الجائزة تحدث عميد البحث العلمي قائلا: " انه تقرر العمل على هذه الجائزة منذ عام 2006 برغم الظروف القاسية التي يمر بها الوطن ورغم ما يعانية الا ان الجامعة ودعما للبحث العلمي والباحثين في الوطن العربي قررت هذه الجائزة وهي تنقسم الى قسمين " العلوم الطبيعية والعلوم الانسانية" حيث فاز في العام الماضي كوكبة من الباحثين الاردنيين من بين العشرات الذين تقدموا للفوز بهذه الجائزة من العالم العربي والخارج.

ثم تحدث الاستاذ الدكتور خالد محمد حسني محمد الفائز بجائزة النجاح للابحاث شاكرا الاردن على حسن الاستقبال، وتمنى ان تكون الاحتفالات القادمة في جامعة النجاح الوطنية، مستذكرا العلاقات المتينة بين مصر وفلسطين وتطرق خلال كلمتة الى كيفية معرفته بجائزة النجاح للابحاث من خلال زيارته للموقع الالكتروني لجامعة النجاح الوطنية وكذلك زيارة موقع اتحاد الجامعات العربية في عمان، واشار الى ان بحثه في مجال علوم الحاسوب قد نشر في المجلة العالمية الامريكيةPattern Recognition ودعا في ختام كلمته جميع اساتذة الجامعات في الوطن العربي الى الاهتمام بالبحث العلمي مشيرا الى اهمية الاطلاع على ما توصلت اليه الدول المتقدمة في هذا مجال المعلومات.

وفي نهاية الحفل التكريمي قدم أ.د. السفاريني وأ.د.عبد الله قيمة الجائزة للفائز وقيمتها 5000 الاف دولار، وهدايا تذكارية له ولاساتذة الجامعات الاردنية الذين حضروا الحفل.

وتعقيبا على هذا الحدث الهام للجامعة ذكر الاستاذ الدكتور رامي حمد الله، رئيس الجامعة ان جائزة النجاح للابحاث حدث علمي سنوي هام للجامعة ولعمادة البحث العلمي وتظاهرة علمية ضخمة تقوم على تنظيمها جامعة النجاح الوطنية تشجيعا للبحث العلمي الذي توليه الجامعة اهمية بالغة، وتقدم أ.د. حمد الله بالتبريك للدكتور خالد محمد بفوزه بالجائزة داعيا الباحثين الفلسطينين والعرب لاستمرار التواصل والمنافسة في مجالات البحث العلمي في الميادين المختلفة.