الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يطلع ممثلي الدول المانحة على التطورات خطة الاصلاح لقطاع المياه

نشر بتاريخ: 31/05/2010 ( آخر تحديث: 31/05/2010 الساعة: 19:30 )
رام الله-معا- التقى د.شداد العتيلي اليوم مع ممثلي الدول المانحة في لقاء موسع في سياق الاجتماعات الدورية التي تعقدها سلطة المياه مع الممثلين في قطاعي المياه والصرف الصحي لاطلاعهم على المستجدات الجارية في خطة الاصلاح في قطاع المياه والتطورات الجارية على تنفيذ المشاريع القائمة.

وافتتح د.العتيلي اللقاء باطلاع الحضور على اخر المستجدات السياسية التي حدثت اليوم نتيجة ضرب اسرائيل لاسطول الحرية وما نتج عنه من سقوط شهداء وجرحى في عملية اسرائيلية جديدة صدمت الفلسطينين والعالم، مستكملا بعد ذلك اللقاء وفق الاجندة الموضوعة التي تركزت على اطلاع الحضور بما ستقوم به سلطة المياه اليوم من توقيع اتفاقية المرحلة الثانية من انشاء محطة معالجة المياه العادمة والتي تقدر تكلفتها المالية بحوالي 40 مليون دولار.

كما اوضح العتيلي ان حجم العمل في قطاع المياه والصرف الصحي يتزايد وذلك نتيجة الحاجة الملحة للمشاريع التي توليها سلطة المياه اهتماما لا سيما في المناطق التي تفتقر للخدمات، موضحا ان ذلك تم نتيجة توفر الدعم المالي اللازم ان كان من قبل الدل المانحة او من خلال وزارة المالية، منوها الى مشروع محطة التحلية الذي سيتم تنفيذه في الفشخة وهو من المشاريع الهامة للمنطقة.

واعلن العتيلي للحضور انه سيتم اليوم فتح العطاءت الخاصة بدراسة اعادة مراجعة تقييم قطاع المياه والتي سنخرج من خلالها بنتائج سنطلع كافة الجهات المعنية بها والتي على اساسها سيكتمل التصور للشكل الذي سصبح عليه القطاع، منوها الى ان سلطة المياه قد بدات خطوات تطويرية منها الحديث عن اقامة مصالح مياه اقليمية باسس سليمة تدير قطاع المياه بشكل افضل من الوضع القائم.

وتم خلال اللقاء فتح باب النقاش والاستفسار من قبل ممثلي الدول المانحة والتي تطرق جزء منها الى قطاع المياه في قطاع غزة والمعيقات الاسرائيلية المتعلقة بالحصار وعرقلة ادخال المعدات والمواد اللازمة مما يزيد من عبء العمل على القائمين على هذا القطاع.

كما تطرق ممثل كل دولة للمشاريع التي يتم انجازها والتكلفة المالية لهذه المشاريع مثل مشروع تاهيل نبعة عين السلطان والانتهاء من ربط نظام التحكم لشبكة الخليل حيث تم تجهيز غرفة التحكم والمعلومات.

ووجه كذلك الحضور مجموعة من الاستفسارات حول طبيعة العمل في بعض المناطق وما تم انجازه مع لجنة المياه المشتركة، والمعيقات الني تواجه سلطة المياه وطرق حلها.