الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأمين العام لمجلس التعاون والاردن يدينان بشدة العدوان الإسرائيلي

نشر بتاريخ: 31/05/2010 ( آخر تحديث: 31/05/2010 الساعة: 21:03 )
الرياض -معا- أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبدالرحمن بن حمد العطية، وبشدة ، العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية الذي كان يحاول كسر الحصار على قطاع غزة الذي دخل عامه الرابع ، واعتبر العطية العدوان على أسطول الحرية جريمة نكراء وعملاً من أعمال القرصنة البحرية وإرهاب الدولة ، خاصة وأنه تم بتخطيط منظم ومسبق من قبل الحكومة الإسرائيلية.

وأضاف :"أن إسرائيل كيان مارق على القانون الدولي ، وأنها بإقدامها على جريمة إزهاق أرواح المدنيين الأبرياء على متن أسطول الحرية ، وبينهم أطفال ونساء وشيوخ ، ومن جنسيات مختلفة ، قد اعتدت على القانون الدولي وبخاصة القانون الإنساني الدولي ، وان العدوان الإسرائيلي السافر يندرج تحت جرائم الحرب".

وقال العطية بأن هذه الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على الشعب الفلسطيني الأعزل لم تكن لتحدث لولا الصمت الدولي، وقناعة إسرائيل بأنها خارج نطاق المسائلة القانونية الدولية ، مما أتاح لها استخدام القوة العسكرية المفرطة ضد مدنيين أبرياء كان هدفهم إغاثة سكان غزة الرازحين تحت الحصار، مضيفاً بأن الإعتداءات الإسرائيلية الوحشية على الشعب الفلسطيني تتكرر بشكل يومي وأمام أنظار المجتمع الدولي الذي لم يتخذ من الخطوات العملية ما هو كفيل بردع تلك الممارسات الإجرامية ، التي تمثل استخفافاً بالقانون الدولي وانتهاكاً لحقوق الإنسان.

وطالب الأمين العام لمجلس التعاون المجتمع الدولي ، وعلى وجه الخصوص مجلس الأمن واللجنة الرباعية بالتدخل الفوري والحازم لملاحقة المسئولين الإسرائيليين مرتكبي هذه الجريمة ، تمهيداً لإحالتهم إلى محكمة الجنايات الدولية ، نظراً لخطورة هذه الجريمة، وتبعاتها على الأمن والإستقرار في المنطقة بأسرها. كما طالب مجلس الأمن بتنفيذ قراره رقم 1860 القاضي بإتخاذ إجراءات عاجلة لإنهاء الحصار الجائر على قطاع غزة وفتح المعابر.

بدورها دانت الحكومة الاردنية بشدة الجريمة النكراء التي قامت بها القوات البحرية الاسرائيلية باقتحام قافلة الحرية الانسانية البحرية المتجهة الى قطاع عزة وتحمل مساعدات انسانية وطبية الى اهل القطاع المحاصر من قبل اسرائيل .

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور الشريف الناطق الرسمي باسم الحكومة في بيان وصل لوكالة "معا" ان ما قامت به القوات البحرية الاسرائيلية من استهداف للمدنيين في عرض البحر هو جريمة بشعة ومرفوضة ومدانة باشد العبارات وان هذه الجريمة خرقت كافة المبادي الانسانية والشرائع والقوانين والاعراف الدولية، مؤكدا ان لا شي مطلقا يبرر استخدام القوة ضد المدنيين في هذه المهمة الانساية .

وشدد الدكتور الشريف ان الاردن تابع بقلق بالغ تطورات الاخداث بشان القافلة منذ فجر اليوم و يحمل اسرائيل المسؤولية كاملة عن سلامة المواطنيين الاردنيين المتواجدين على متن القافلة وعودتهم سالمين .

وعبر عن تعازي الاردن الحارة للدول وذوي الرعايا الذين تعرضوا للقتل على ايدي القوات الاسرائيلية وعن الامنيات للجرحى بالشفاء العاجل .

وجدد الدكتور الشريف دعوة المجتمع الدولي للتحرك الفوري والحازم للضغط على اسرائيل لرفع حصارها الظالم عن قطاع غزة واهله المحاصرين .

وبين الدكتورالشريف ان السفارة الاردنية في تل ابيب ابلغت الحكومة الاسرائيلية احتجاجها باشد العبارات واقساها ضد هذه الجريمة المدانة والمستنكرة وان وزارة الخارجية استدعت القائم باعمال السفارة الاسرائيلية في عمان وسلمته رسالة احتجاج شديدة اللهجة تؤكد رفض وادانة الاردن واستنكاره للجريمة التي اقترفتها القوات البحرية الاسرائيلية ضد القافلة محملة الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن سلامة الاردنيين الموجودين على متن القافلة .