الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإحصاء يعلن عن انطلاق مسح الاستثمارات الأجنبية 2009

نشر بتاريخ: 01/06/2010 ( آخر تحديث: 01/06/2010 الساعة: 12:20 )
رام الله- معا- أعلنت علا عوض، القائم بأعمال رئيس الإحصاء الفلسطيني، أن الإحصاء بدأ اعتبارا من اليوم الثلاثاء ولمدة شهرين بتنفيذ مسح الاستثمارات الأجنبية للعام 2009، حيث يغطي هذا المسح المؤسسات العاملة في الأراضي الفلسطينية والتي لديها استثمارات أجنبية في (مؤسسات خارجية غير مقيمة) أو يوجد فيها استثمارات أجنبية من الخارج من جهات غير مقيمة.

واعتبرت عوض، أن الاستثمار الأجنبي بمكوناته المختلفة يشكل نشاطاً اقتصادياً ومالياً متنامي الأهمية، وعنصراً أساسياً في بناء العلاقات الدولية الاقتصادية وإعداد حسابات القطاع الخارجي لمختلف بلدان العالم التي تستند الى أدلة عمل معتمدة دولياً، مثل الحسابات القومية وميزان المدفوعات ومالية الحكومة وإحصاءات الدين الخارجي وغيرها من النظم الإحصائية والمحاسبية.

كما تستخدم بيانات هذا الاستثمار في رسم السياسات الاقتصادية الدولية. ويعرف الاستثمار الأجنبي بأنه حركة التدفقات الرأسمالية والأصول الذي تستثمرها وحده اقتصادية (شخصية أو اعتبارية) غير مقيمة في اقتصاد ذلك البلد الذي تم الاستثمار فيه، ومن هنا برزت الحاجة لتحديد ومعيرة مفهوم الإقامة دولياً، حيث تستند إليها عملية إعداد حسابات القطاع الخارجي بشكل أساسي.

وأشار القائم بأعمال رئيس الإحصاء الفلسطيني، أن هذا المسح يهدف الى توفير البيانات المتعلقة (بأرصدة) الاستثمار الأجنبي بمكوناته المختلفة للشركات التي تتعامل بهذا النوع من الاستثمار وبشكل يخدم إعداد منظومة الحسابات القومية الفلسطينية المتكاملة في جانب الميزانية العمومية وصافي الثروة القومية، إضافة الى وضع الاستثمار الدولي لفلسطين.

ونوهت عوض الى أن البيانات التي سيوفرها هذا المسح سوف تساهم في توفير البيانات الأساسية اللازمة لإعداد الحسابات القومية المتكاملة بما يتعلق بأرصدة الأصول والخصوم الخارجية، وذلك وفق نظام الحسابات القومية المقترح من الأمم المتحدة عام 1993 وتحديثاته عام 2008، كما يوفر المسح البيانات اللازمة لأغراض البحث والتحليل الاقتصادي، وتوفير البيانات اللازمة لمتخذي القرارات والمخططين والمهتمين بأنشطة الاستثمار الأجنبي وهو الأداة الأساسية لاعداد وضع الاستثمار الدولي.