الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

المجموعة العربية من نيويورك تدعو مجلس الامن لتحمل مسؤولياته

نشر بتاريخ: 01/06/2010 ( آخر تحديث: 01/06/2010 الساعة: 12:33 )
بيت لحم - معا - عقدت المجموعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين لدى الامم المتحدة في نيويورك، اجتماعاً طارئاً مساء امس الاثنين.

وادانت المجموعة في البيان الذي اصدرته، الاعتداء العسكري الإسرائيلي على قافلة الحرية المتجهة إلى قطاع غزة في المياه الدولية وذلك في خرق فاضح للقانون الدولي بما في ذلك اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار، والذي ذهب ضحيته عشرات القتلى والجرحى من المدنيين.

ودعمت المجموعة العربية مبادرة لبنان وفلسطين بدعوة مجلس الأمن لعقد جلسة طارئة للنظر في هذه المسألة وترحب بانضمام تركيا إلى هذا التحرك.

كما ودعت المجموعة العربية مجلس الأمن لتحمل المسؤوليات المنوطة به بموجب الميثاق إزاء التصعيد والاعتداء الإسرائيلي الخطير وانتهاكها للقانون الدولي والقانون الإنساني الدولي، ومطالبته بتحميل إسرائيل المسؤولية القانونية عن أمن وسلامة القافلة ومن هم على متنها، وحملها على الإطلاق الفوري وغير المشروط لسراح القافلة الإنسانية.

ودعت المجموعة العربية لتشكيل لجنة دولية للتحقيق في الاعتداء الإسرائيلي على هذه القافلة الإنسانية، ودعمت المجموعة النداء الموجه من الأمين العام نحو إجراء تحقيق دولي عاجل والنداءات الدولية الأخرى في هذا الصدد.

وطالبت المجموعة العربية بالرفع الفوري للحصار غير الإنساني الذي تفرضه إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، على غزة وذلك التزاماً بتنفيذ قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بما فيها قرار مجلس الأمن 1860.

واكدت المجموعة العربية انها ستبقى في حالة انعقاد دائم للنظر في تداعيات هذه المسألة الخطيرة على الأمن والسلم الدوليين واستقرار المنطقة بأسرها.