الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

اجتماع للجنة التوجيهية للمجلس الأعلى للبناء الاخضر الفلسطيني

نشر بتاريخ: 01/06/2010 ( آخر تحديث: 01/06/2010 الساعة: 12:26 )
رام الله- معا- عقدت نقابة المهندسين- مركز القدس في مقر النقابة بمدينة رام الله امس، الاجتماع الاول للجنة التوجيهية للمجلس الاعلى للبناء الاخضر الفلسطيني.

وحضر الاجتماع اعضاء اللجنة التوجيهية الممثلين عن نقابة المهندسين، وزارة الاشغال العامة، وزارة التربية والتعليم، وزارة الاقتصاد الوطني، وزارة الصحة، سلطة المياه، سلطة الطاقة، سلطة البيئة، جامعة بيرزيت، جامعة بولتكنك فلسطين، جامعة النجاح الوطنية، جامعة القدس، ممثل فلسطين في لجنة الطاقة المنبثقة عن اتحاد المهندسين العرب، وممثل فلسطين في لجنة الطاقة المنبثقة عن الفيدرالية الدولية للمنظمات الهندسية.

ويضم المجلس عدة لجان على ان تتولى اللجنة التوجيهية مسؤولية وضع السياسة العامة له، حيث جرى خلال الاجتماع التباحث في تحديد الاهداف العامة للمجلس وضرورة اطلاع المستوى السياسي به على أن يحصل على مباركة الرئيس ومجلس الوزراء كي يتمكن من السير قدماً في تطبيق أهدافه بجعل الارض الفلسطينية ذات مبان صديقة للبيئة.

وافتتح الاجتماع نقيب المهندسين المهندس احمد العديلي، مرحباً بالحضور ومتطرقاً الى ان المجلس جاء وفقاً للصلاحيات والمهام المناطة بنقابة المهندسين كمؤسسة تعنى بوضع الأنظمة والقوانين وتنظيم العمل الهندسي، مؤكداً ان العمل بالمجلس يأتي من أجل الحفاظ على البيئة وتطبيقاً لرؤية النقابة الشاملة وقيامها بمهامها بما يخدم الشعب الفلسطيني بشكل عام.

وقال العديلي: " فكرة المجلس سنقدمها للرئيس محمود عباس، ومجلس الوزراء، حتى يكون هناك منهجية خاصة في العمل، موضحا ان المجلس سيكون أيضاً مركزاً للدراسات وجمع المعلومات واصدار التعليمات، مشيراً الى ان الموضوع الذي يتم التطرق له الان هو عمل هندسي شائك، وهو الموضوع المطروح دائماً من أجل البحث والتطوير.

وقدم الحضور العديد من الملاحظات الخاصة بالاهداف العامة للمجلس، والشروط تاخاصة باعتماده لدى الجهات المعنية، والهيكلية الخاصة به، والحديث عن ماهية ونوعية اللجان التي يمكن ان تشكل ضمن اللجان العامة في المجلس، اضافة الى دراسة الشروط والمعايير الخاصة باللجنة المكلفة بوضع المعايير والمواصفات وكود التصميم.

ودعا المجتمعون الى ان يكون هناك دعم مباشر للمشروع من قبل الجهات الرسمية والى وضع الاهداف العامة للمجلس وايصالها الى صناع القرار، وضرورة التوعية والتثقيف للعام للجمهور الفلسطيني حول المجلس.