الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فعاليات اريحا تدين المجزرة الاسرائيبلية وتستقبل المعزين

نشر بتاريخ: 01/06/2010 ( آخر تحديث: 01/06/2010 الساعة: 13:43 )
اريحا- معا- عبرت الشخصيات الوطنية ورجال الدين الاسلامي والمسيحي والقوى السياسية والفعاليات الوطنية والشعبية في محافظة اريحا والاغوار عن ادانتهم الشديدة للعدوان العسكري الإسرائيلي على أسطول قافلة الحرية، وذلك خلال اعتصامها في وسط مدينة اريحا تلبية لدعوة حركة فتح والقوى الوطنية للتضامن مع اهالي الضحايا والجرحى الذين كانوا على متن قافلة الحرية.

واكد المحافظ كامل حميد محافظ اريحا والاغوار أن هذا العدوان هو جريمة حرب جديدة ضد الإنسانية وضد الشعب الفلسطيني، نفذت من خلال عملية قرصنة بحرية مسلحة، تخرق كافة القوانين والأعراف الدولية والإنسانية على مرأى وسمع العالم أجمع وهي جريمة تعبر مجددا عن إمعان إسرائيل في مواصلة تحديها للإرادة الدولية والاستهتار بالمجتمع الدولي.

وحمّل العميد ماجد الفتياني نائب المحافظ حكومة وجيش إسرائيل المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان ونتائجه الإجرامية وما يترتب عليه من تداعيات، وطالبت العالم والأطراف المعنية قانونا، بفتح ملف تحقيق دولي في هذه العدوان الإسرائيلي الجديد.

وقال المحامي حسن صالح رئيس بلدية اريحا:" اننا في الوقت الذي نعلن فيه تضامنا الكامل وان كل من سقط شهيدا هو شهيد الشعب الفلسطيني والواجب الانساني اتجاه شعب محاصر فاننا نطالب بملاحقة مسؤولي جرائم الحرب في إسرائيل، وإجبار حكومتهم على وقف كل أشكال العدوان والعربدة والقرصنة في المنطقة، وفك الحصار المتواصل على شعبنا في غزة، فورا.

وقال الشيخ حرب جبر إمام مسجد اريحا الكبير" اننا مطالبون اليوم بالتوحد صفا واحدا امام الممارسات الاسرائيلية والتي تزداد صلفا وان هذه الغطرسة والصلف يثبت للعالم والمجتمع الدولي بضرورة التحرك الجاد والقانوني للجم هذه العنجهية والتصرفات الخارجة عن القانون".

واكدت عديد الكلمات من رجال دين وشحصيات وقوى وطنية على تضامنهم الكامل مع اهالي الشهداء والذين سقطوا بالامس وعن شعرهم بالامتنان والتقدير لكل من من ساهم في قافلة الحرية ويدل هذا على التاييد العالمي من متخلف الشعوب الصديقة والشقيقة والمحبة.

كما قام صباح اليوم اليوم المئات من مختلف ابناء محافظة اريحا والاغوار مقر محافظة اريحا وسط مدينة اريحا لتقديم واجب العزاء بضحايا الاعتداء الاسرائيلي على قافلة الخير في عرض البحر المتوسط فجر امس.

وكان في مقدمة متقلبي واجب العزاء كامل حميد محافظ اريحا والاغوار وعدد من اعضاء المجلس التنفيذي والمجلس الاستشاري للمحافظة وعدد من رؤساء واعضاء الهيئات المحلية والبلدية وقادة وممثلي الاجهزة الامنية والشرطية بالمحافظة ووجهاء العشائر ووممثلي القوى الساسية والوطنية بالمحافظة.

وقال المحافظ حميد:" اننا اليوم نعزي انفسنا بمصابنا الجلل فكل الشهداء الذين سقطوا بالامس هم شهداء الشعب الفلسطيني وشهداء الواجب والضمير الحي لنصرة الشعب الفلسطيني ورفع الحصار عن شعبنا الفلسطيني وعن اهلنا في قطاع غزة، وقال في الوقت الذين نوجه التحية لكل اشقاءنا العرب واصدقاءنا الاوروبين والاجانب من اكثر من 40 دولة والذي كانوا على متن قافلة الحرية فاننا نطالب بضرورة عودتهم سالمين لاوطانهم واننا نقدم احر المواساة لاهالي وذوي الشهداء فأننا نطالب المجتمع الدولي بتقديم مرتكبي المجزرة الى محكمة جرائم حرب وان تدفع اسرائيل ثمنا لفعلتها".

وفي هذا الاطار عم الاضراب التجاري الحركة التجارية في مختلف مناطق محافظة اريحا ونكست الاعلام الفلسطينية من امام الدوائر الرسمية بالمحافظة حدادا على ارواح شهداء قوافل الحرية.