السبت: 28/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل بعنوان:نحو دور إعلامي فاعل في إدارة الكوارث

نشر بتاريخ: 01/06/2010 ( آخر تحديث: 01/06/2010 الساعة: 22:49 )
رام الله-معا-نظمت الهيئة الوطنية للتخفيف من أخطار الكوارث بالتعاون مع مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية ورشة عمل في فندق ميرادور- المناع، تحدث في جلستها الأولى التي رأسها م. عبد الحكيم الجوهري، د. جلال الدبيك مدير مركز علوم الأرض وهندسة الزلازل في جامعة النجاح الوطنية عن أهمية وسائل الإعلام في الحد من مخاطر الكوارث وفقا لمفاهيم إطار عمل هيوغو والاستراتيجية الدولية للحد من المخاطر UN-ISDR ، وبدوره تناول المقدم م. سامي حمدان مدير عام السلامة والوقاية في الدفاع المدني دور المؤسسة الأمنية في الإستجابة لإدارة الكوارث.

وفي الجلسة الثانية برئاسة الإعلامي فتحي البرقاوي قدم اللواء ركن متقاعد واصف عريقات شرحا عن الإعلام الأزموي وكيفية تناول أخبار الكوارث على ضوء معرفة القوانين والواجبات لكل من المؤسسات الحكومية والرسمية ذات العلاقة والمجتمع المدني اضافة الى غرفة العمليات ودور وسائل الإعلام، ومن قطاع غزة شارك الصحافي سعد الغراوي (حمد ابوسعود) رئيس تحرير وكالة وفا سابقا عبر الهاتف وتحدث عن التعاون والتكامل بين وسائل الإعلام والمعنيين بإدارة الكوارث مقترحا عدد من التوصيات.

وترأس الجلسة الثالثة الصحافي حسام عز الدين وتحدث فيها العقيد ركن محمد سليمان ابولبه نائب رئيس هيئة التدريب عن كيفية التعامل مع الشائعات وطرق دحضها، وتناول م. ليث دراغمة من الادارة العامة للإتصالات والعمليات في وزارة الاتصالات وسائل الإتصالات البديلة أثناء الكوارث، كما شرح م. عرفات بوزية رئيس قسم الأعمال المدنية في شركة جوال دور الشركة في ادارة الكوارث واسناد الطوارىء.

وفي الجلسة الرابعة التي رأسها د.جلال الدبيك قدمت أ. نبال ثوابته مديرة مركز تطوير الإعلام في جامعة بير زيت ورئيسة تحرير جريدة الحال شرحا عن تحليل مخاطر الكوارث في التقارير والأخبار الإعلامية (نماذج ودراسات).

كما حضر الورشة اللواء الركن جمعة حسن رئيس هيئة التدريب وشكر جهود الهيئة الوطنية المبذولة في مجال ادارة الكوارث ونوه الى الدور الذي يمكن للقوات والمؤسسات الأمنية والشرطية أن تقوم به في هذا المجال، كما شارك في الورشة العميد طيار ربيعة عيوش من سلطة الطيران وعدد من الصحافيين والإ علاميين وممثلين عن سلطة جودة البيئة ونقابة المهندسين وهيئة المتقاعدين المدنيين والكليات والجامعات وعدد من الوزارات والشرطة والأجهزة الأمنية، وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني، كما حضرها عضوي الهيئة الادارية للهيئة م. عهود عناية من وزارة الحكم المحلي وخالد عطياني من هيئة التوجيه الوطني.

أبدى المشاركون في الورشة اهتمامهم في هذا الموضوع واعتبروه غاية في الأهمية مشددين على ضرورة التنسيق والتعاون بين المعنيين في ادارة الكوارث كافة، والعمل على ترجمة هذه الورش الى برامج عمل. كما تقدم المشاركون بعدة توصيات تمحورت حول أهمية دور الإعلام في جميع المراحل قبل واثناء وبعد الكارثة وعلاقته التكاملية مع المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني، كما ركزوا على أهمية وسائل الإتصالات المختلفة وتوفير البدائل أثناء الطوارىء، والسعي الى توفير الفرص أمام تبادل الخبرات في مجال الإعلام الأزموي والتخطيط الإستراتيجي له.

وفي ختام الورشة أكدت الهيئة الوطنية انها ستستمر بعقد المزيد من هذه الورش والدورات داعية الجميع التعاون معها في هذا المجال.