الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو زنيد مخاطبا مؤتمر الجنايات الدولية: جريمة غزة هدية باراك لمؤتمركم

نشر بتاريخ: 02/06/2010 ( آخر تحديث: 02/06/2010 الساعة: 15:43 )
بيت لحم- خاص معا- ألقى د. نبيل أبو زنيد رئيس وفد فلسطين الى مؤتمر محكمة الجنايات الدولية المنعقد في العاصمة الأوغندية كامبالا كلمة مؤثرة، قال فيها : "ان الشعب الفلسطيني الذي لم ينعم بيوم واحد من العدالة منذ أكثر من ستين عاما هو أكثر شعوب العالم طواق للعدالة والحرية".

وتحدث أبو زنيد عن الجرائم ومخالفات القانون الدولي والأعراف الدولية التي ترتكبها اسرائيل ضد الشعب الفلسطيني وكان أخرها الجريمة البشعة المخالفة للقانون الدولي على شواطىء غزة.

وأضاف أبو زنيد مخاطبا أعضاء مؤتمر الجنايات الدولية " من الذي سيحقق العدالة للشعب الفلسطيني ؟ ومن الذي سيحاكم الاسرائيليين على جرائمهم المستمرة ؟ ان المؤسسات الدولية عامة ومحكمة الجنايات الدولية خاصة أمام امتحان مصداقية وهذا الامتحان هو حقوق الشعب الفلسطيني".

وناشد أبو زنيد أعضاء المؤتمر بكلمة مؤثرة "اناشدكم أن لا تتركوا الشعب الفلسطيني خلفكم انه بحاجة للحرية والعدالة التي تعيشونها".

وأضاف أنه "لن يكون عدالة أو سلام في العالم اذا ما لم يحصل الشعب الفلسطيني على حريته وعدالته وأنهى كلمته مذكرا بمقولة الدكتور مارتن لوثر كنج " ان الظلم في أي مكان في العالم، يهدد العالم في كل أنحاء العالم".

هذه الكلمة لقيت تأييدا كبيرا وتصفيقا حارا من أعضاء المؤتمر ما عدا الاحتجاج الاسرائيلي من رئيس وفد اسرائيل والذي احتج لرئاسة المؤتمر على كلمة فلسطين بحجة أن فلسطين لا تتمتع بصفة دولة، وكان رد رئاسة المؤتمر بأن فلسطين هي عضو مراقب يحق لها الحديث وليس التصويت، وعندها احتد مندوب اسرائيل وطالب بالرد على مندوب فلسطين مما أثار نقاشا وتوقفا للمؤتمر لمدة أكثر من نصف ساعة لأن مندوب اسرائيل لم يكن على قائمة المتحدثين ولذلك ليس له حق الرد ، وبعد تدخلات دولية من ممثل مصر الذي طالب بعدم السماح لمندوب اسرائيل بالتحدث، وممثل كندا الي طالب رئاسة المؤتمر اعطاء اسرائيل حق الرد ، تم اعطاء مندوب اسرائيل كلمة للرد عل مندوب فلسطين.

وعندما تحدث مندوب اسرائيل خاطب المؤتمر قائلا: "ان ما جرى على شواطىء غزة ليس عدوانا ولا مخالفة للقانون الدولي وانما دفاعا عن أمن اسرائيل وعن حدودها".