الجمعة: 18/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجموعة الهيدرولوجيين توقع اتفاقيات مشاريع صغيرة لـ 79 عائلة في الضفة

نشر بتاريخ: 02/06/2010 ( آخر تحديث: 02/06/2010 الساعة: 13:29 )
نابلس- معا- نظمت مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين في نابلس ورشة عمل ضمن "مشروع تمكين العائلات الفلسطينية المحرومة اقتصادياً (الرائد)"، المنفذ من قبل المجموعة وبتمويل من بنك التنمية الإسلامي ومن خلال مؤسسة UNDP، بهدف توقيع الاتفاقيات مع العائلات التي تم اختيارها من قرى: عورتا، بيت دجن، بيت فوريك، باقة الحطب، وحجه، بناءً على معايير مدروسة تم وضعها بالتعاون مع UNDP، والبالغة 79 عائلة خلال المرحلة الحالية.

وقد حضر اللقاء، إضافة الى العائلات المستفيدة، المدير التنفيذي لمجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين د. ايمن الرابي، م. سامي داود مدير فرع الشمال، م. سمحان سمحان مدير المشروع، وم. جوده عبد الله وم. سامر الدريدي والسيد احمد ابو جيش، إضافة الى ممثلين عن وزارة الزراعة، والمجالس المحلية ولجان المشاريع في المواقع.

في بداية اللقاء، وبعد الترحيب، وقف الحضور دقيقة حداد وقرؤوا الفاتحة على ارواح شهداء أسطول الحرية.

وفي كلمة، تحدث الدكتور ايمن الرابي المدير التنفيذي لمجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين، عن نشاطات المؤسسة المختلفة لتطوير مصادر المياه والحفاظ عليها، وتحدث عن دور المؤسسة التنموي، وأهمية الوصول لكل التجمعات لمساعدتها وتخطي المشاكل وتوفير كميات مياه للعائلات المحرومة.

وقد طلب الدكتور ايمن من المستفيدين ضرورة الحفاظ على مشاريعهم بهدف ديمومتها، لان نجاح هذه المشاريع يعزز ثقة المؤسسة بالمستفيدين ويعزز ثقة الممول بالهيدرولوجيين مما يعطي الفرصة لتمويل مشاريع إضافية. وثمن الدكتور ايمن العلاقة والثقة ما بين المؤسسة والمستفيدين ولجان المشاريع، والتي لولاها ما وصلت المؤسسة الى هذه النجاحات.

وأشار المهندس سمحان مدير المشروع ان مشروع الرائد من المشاريع الاستثنائية على مستوى الوطن، حيث يمتاز بالبعد الوطني ويتلمس حاجات الفقراء، وخاصة العائلات الأكثر فقراً. وذكر م. سمحان ان 450 عائلة قد استفادت من المشروع المنفذ من قبل الهيدرولوجيين في الضفة وغزه، منها 143 عائلة في شمال الضفة.

وذكر المهندس ان هذا المشروع ينفذ بالتعاون مع 15 مؤسسة أهلية وبالتنسيق والدعم من قبل السلطة الفلسطينية ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، تحقيقاً لأهداف الألفية بتخفيض نسبة الفقر في العالم بنسبة 50% بحلول عام 2015. أما وفي نهاية المشروع مخطط 30% من العائلات المستفيدة ان تخرج من خط الفقر، والعائلات الأخرى يتحسن وضعها الاقتصادي بشكل ملموس.

وأشار المهندس سامي داود / مدير فرع الشمال الذي أدار اللقاء بان المشاريع التي سيتم تنفيذها فور توقيع الاتفاقيات قد تم اختيارها بالشراكة مع العائلات وبالتشاور مع لجان المشاريع والمجالس المحلية، وان هذه المشاريع تنسجم مع الخبرات الفنية لكل عائلة.

وأضاف المهندس سامي بان عطاءات المشاريع قد تم طرحها في الجريدة وتم اختيار الموردين وتوقيع الاتفاقيات معهم وهم جاهزون للتوريد فور توقيع الاتفاقيات. وأضاف المهندس سامي ان هذه المشاريع بحاجة الى الإرادة والعمل الدؤوب لإنجاحها، والتي حتماً في حال نجاحها، ستساهم في تحسين الوضع الاقتصادي لهذه العائلات وتوفير ظروف تعليمية وصحية لأفراد عائلاتهم. وأضاف ان مؤسسة الهيدرولوجيين وطاقم المشروع سيتابع تنفيذ هذه المشاريع بهدف تقديم النصح والإرشاد للعائلات وبهدف ضمان عملها واستمرارها.

كما تم الاستماع في ورشة العمل الى بعض الحالات التي استفادت من مشاريع مماثلة في السنة الماضية عماد الخالد من مسلية وأنيس قشتم من الجديدة وفداء عصراوي من علار، حيث أكد المستفيدون على ان هذه المشاريع قد ساهمت فعلاً في تحسين أوضاعهم الاقتصادية، حيث زاد دخلهم وحسنوا في مستوى معيشتهم، وصرفوا أكثر على الصحة والتعليم وشراء الحاجات الضرورية، وثمنوا دور المجموعة في المتابعة والحرص على استمرارية هذه المشاريع، وثمنوا العلاقة ما بينهم وما بين المؤسسة.

وفي نهاية اللقاء تم توقيع الاتفاقيات مع العائلات المستفيدة والبالغة 79 عائلة. وقد شكر الحضور والمستفيدون مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين وطاقم المشروع على الجهود التي بذلوها للوصول لهذه المراحل، وثمنوا الدور الذي قامت به المجموعة، كما وشكروا UNDP وبنك التنمية الإسلامي.

واختتمت الورشة بعدة توصيات أهمها: ضرورة الحرص على نجاح المشاريع من خلال المتابعة وحفظ السجلات والملفات، التي سيتم تدريب المستفيدين عليها، الاستفادة من خبرات العائلات التي استفادت سابقاً من مشاريع شبيهة وضرورة تنفيذ الزيارات التبادلية.

جدير ذكره، ان إجمالي مساهمات المشروع في شمال الضفة هو 794.602 دولار منها 358.709 دولار هي إجمالي الاتفاقيات (79) التي تم توقيعها في هذه الورشة، حيث تتراوح مساهمة المؤسسة للمشروع الواحد من 2500 $ الى 6500 $ غير مستردة.