الأحد: 20/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

طاقم سلطة المياه يبحث سبل التعاون مع جامعة القدس

نشر بتاريخ: 02/06/2010 ( آخر تحديث: 02/06/2010 الساعة: 15:09 )
رام الله- معا- قام وفد من سلطة المياه الفلسطينية برئاسة م. حازم كتانة مدير عام الشؤون الفنية بزيارة إلى جامعة القدس وعقد لقاء لبحث سبل التعاون من اجل إعداد استراتيجية البحث العلمي ما بين الطرفين، بالإضافة إلى تعزيز التعاون بين سلطة المياه والمؤسسات الأكاديمية.

وفي بداية اللقاء رحب د. معتز قطب بالجميع وقدم فكرة عن دائرة علوم الأرض والبيئة وبين الأهداف العامة لهذه الدائرة والتي من أهمها تطوير الكوادر العاملة في مجالات علوم الأرض والبيئة. مؤكدا على أهمية هذه الدائرة في خدمة المجتمع الفلسطيني.

من جانبه تطرق م.حازم كتانه إلى أهمية هذا التعاون في بناء علاقة جيدة بين سلطة المياه والمؤسسات الأكاديمية لما له من أهمية في تبادل الخبرات والمعرفة بين الأطراف المختلفة في خدمة جميع القطاعات ولاسيما موضوع المياه والصرف الصحي.

كما أكد على أن سلطة المياه ومن خلال دائرة البحث العلمي تسعى لتفعيل وتنظيم عملية البحث العلمي في قطاع المياه والصرف الصحي لتطوير الكادر الفلسطيني في هذا المجال لخدمة قطاع المياه وذلك من خلال بناء إستراتيجية واضحة للبحث العلمي ومن خلال المشروع النمساوي الذي يهدف بناء القدرات ورفع كفاءة العاملين في قطاع الصرف الصحي من خلال خلق شراكة بين سلطة المياه و الجامعات الفلسطينية.

وقام الفريق خلال الزيارة بالإطلاع على مختبر أبحاث المياه حيث قدم د.عامر مرعي فكرة عن أهم الأجهزة والتقنيات المستخدمة في المختبر بالإضافة إلى زيارة لمختبر أبحاث الأسماك ومركز التحاليل الكيمائية والبيولوجية حيث أكد د.جهاد العبادعلى أهمية هذه المختبر في دعم البحث العلمي في الجامعة وخدمة المجتمع المحلي.

كما قام الفريق بزيارة محطة المعالجة الخاصة بجامعة القدس حيث اطلع د.مصطفى خميس الطاقم على أنواع التكنولوجيا المستخدمة في المعالجة المياه في هذه المحطة وهي المعالجة الثنائية (Activated sludge) والمعالجة الثلاثية ويستخدم فيها نظام المعالجة (U F , R O ) وهي نظام المعالجة بالفلترة، مبينا أن المحطة ذات كفاءة تشغيلية عالية و المياه المعالجة ذات جودة عالية يتم استخدامها في ري الأشجار والمزروعات في الجامعة كما اقترح د.مصطفى ان تكون هذه المحطة مثال لمحطة المعالجة في منطقة (small scale).مؤكدا على أن جامعة القدس على الاستعداد لتوفير كل الطاقات في سبيل نجاح هذا التعاون وأنها تقف إلى سلطة المياه لعمل نموذج للبحث اعلمي صلب نفتخر به جميعاً أمام أنفسنا والآخرين.

هذا وقد شارك من سلطة المياه كل من م.صبحي سمحان، م.لين سنجق،سهاد المالكي، ومن جامعة القدس د.معتز قطب،د.مصطفى خميس،د.جهاد العبادي، د.جواد حسن،د. عامر مرعي، والأستاذ مهند قريع والطالب مجدي شاهين.