الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية التنمية الزراعية فرع الشمال والوسط تنهي مشروع استصلاح الأراضي المدمرة في منطقة جباليا

نشر بتاريخ: 12/06/2006 ( آخر تحديث: 12/06/2006 الساعة: 19:48 )
غزة - معا - أنهت جمعية التنمية الزراعية " الإغاثة الزراعية " فرع الشمال والمحافظة الوسطى تنفيذ مشروع استصلاح الأراضي المدمرة وإنشاء حظائر للدواجن والأبقار والذي تواصل لمدة عام وبلغت ميزانيته 950الف دولار وذلك بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وبتمويل من اليابان.

وقالت المهندسة ابتسام سالم مدير الإغاثة الزراعية في فرع الشمال والوسطى تضمن المشروع استصلاح 1000 دونم متكامل من تسوية وحراثة وتنعيم بالإضافة لتركيب شبكات ري وتركيب أسيجة للأراضي الزراعية، بالإضافة لزراعة أشتال الزيتون والحمضيات حيث بلغ عدد أشتال الزيتون التي تم زراعتها 14.314 شتلة زيتون، وعدد أشتال الحمضيات 26.500 شتلة.

وأشارت إلى أن إجمالي عدد المزارعين المستفيدين من مشروع استصلاح الأراضي الزراعية 430 مزارع مستفيد من منطقة جباليا، و15 من مزارع الدواجن 15 في حين بلغ عدد المستفيدين من مزارع الأبقار 10 مزارعين مستفيدين.

ونوهت إلى انه تم تشغيل عمال للتنفيذ عدد 728 (عمال ومهندسين) مما يشكل ما نسبته 36.6% من موازنة المشروع المعدة له وهي 700.000$ بعدد 19125 يوم عمل، إضافة إلى إنشاء 15 مزرعة دواجن وعشرة مزارع أبقار في مناطق جباليا - بيت لاهيا - بيت حانون تم إنشاءها كاملاً بعدد 25 مزرعة بموازنة قدرها 250.000 $.
وشددت على أن كافة المزارعين المستفيدين من مشروع الاستصلاح وإنشاء الحظائر مزارعين متضررين قد تم تدمير أراضيهم من قبل قوات الاحتلال بالتجريف أو كذلك دمار مزارعهم التي تعتبر مصدر الدخل الوحيد لهم.

وأشارت إلى انه تم تنفيذ ورشتي عمل خاصة بمشروع الحظائر والاستصلاح (تقييم مرحلي لهذا المشروع) والأخذ بعين الاعتبار نتائج الورشات من توصيات ومقترحات للتطوير بما يخدم المزارعين والمتضررين.

واضافت م. سالم انه تم تنفيذ فعاليات المشروع الذي يهدف لإعادة تأهيل واستصلاح الأراضي التي تدميرها والحظائر المدمرة من قبل الاحتلال في ظروف سياسية وأمنية في غاية الصعوبة، الاغلاقات المتكررة التي أدت إلى تأخير العمل لعدم إدخال مواد ضرورية لإنجاز العمل ولكن إصرار الاغاثة والمزارعين والعمال على الاستمرار والبقاء والعطاء ساعدت في تنفيذ هذه المشروع الضخم والهام جداً لمزارعي منطقة شرق جباليا والتي تتعرض للقصف المستمر اليومي من قبل قوات الاحتلال.