الجمعة: 20/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

خان يونس :ابرام اتفاقية مساعدة بين جمعية تطوير المجتمع ومؤسسة المساعدات النرويجية لتنفيذ مشروع ابداعي للشباب

نشر بتاريخ: 12/06/2006 ( آخر تحديث: 12/06/2006 الساعة: 20:40 )
خان يونس -معا- أبرمت جمعية تطوير وتنمية المجتمع في منطقة معن شرق خان يونس إتفاقية مع مؤسسة المساعدات الشعبية النرويجية " NPA " لتنفيذ مشروع " نبع الإبداع في مشاركة الشباب".

وقال أحمد صقر المدير التنفيذي للجمعية في حديث للصحافيين،اليوم، أن المشروع البالغة كلفته 14 ألف دولار سيخدم 200 شاب وشابة بشكل مباشر وغير مباشر في جميع محافظات قطاع غزة،مبيناً أن فكرة المشروع إنطلقت لدعم المبادرات الشبابية وتفعيل مشاركتهم في المجتمع المحلي .

وذكر صقر أن المشروع يهدف إلى مساعدة الشباب على تعلم حقوقهم وتزويدهم بمهارات وخبرات تمكنهم من التفاعل مع بعضهم بعضا ومع المجتمع بكل أجزائه ليصبحوا قادرين على إسماع الآخرين أصواتهم بدون مؤثرات،مشدداً على أهمية المشروع في تعزيز التواصل بين المسئولين والشباب، وبين القيادات السياسية والمجتمعية والقيادات الشابة.

وأوضح صقر أن المشروع سيعمل على تحديد أدق وأشمل لاحتياجات الشباب المستقبلية واستثمار قدراتهم بطرق فاعلة وناشطة والمساهمة في خدمة وتطوير وتنمية المجتمع الفلسطيني،مشيراً إلى أن المشروع سيقوم بتنظيم دورة تدريبية بواقع 200 ساعة لعشرات الشبان، وعقد حلقات دراسية وورش عمل تدريبية وإنتاج فيلم إعلامي حول واقع وظروف الشباب،وسيختتم المشروع بتنظيم مؤتمر ختامي.

وقال صقر أن المشاركين في المشروع سيتم اختيارهم من محافظة خان يونس بالتعاون مع كافة مؤسسات المجتمع المدني ولجان الأحياء وسيتم إجراء مقابلات معهم للتأكد من توفر الشروط اللازمة للمشاركة،منوهاً إلى أن المشروع سيستمر لمدة سبعة أشهر تطمح الجمعية من خلالها المساهمة في تعزيز مشاركة فعالة للشباب في جميع مناحي الحياة.

وشدد على أهمية تشجيع الحوار الجاد و تعويد الشباب على ممارسة حرية الرأي والتعبير واحترام الغير، وسماع الرأي الآخر ورعاية الأفكار والأبحاث والدراسات واستقطاب المفكرين والمهتمين و أعلام الفكر لتبادل وجهات النظر بما يخدم الشباب والطفولة.

وأكد صقر ضرورة مشاركة الشباب في صنع القرار، من خلال تنظيم الأطر الشبابية وتشكيل المنظمات الخاصة بهم، أو من خلال تشكيل برلمان شبابي،منوهاً الى أهمية إلتقاء الشباب مع متخذي القرار في الوزارات والمؤسسات والدوائر المختلفة ووضعهم بصورة احتياجاتهم ومشاكلهم وطرح قضايا تهمهم من أجل مساعدتهم على مواجهة الظروف المحيطة بهم.

كما شدد صقر على أهمية قيام الجمعيات الشبابية بإعداد مشاريع حيوية تعالج قضايا ومتطلبات الشباب ورفعها الى الجهات الداعمة لتوفير الداعم اللازم لها،مؤكداً أهمية التواصل والتكامل بين الجمعيات الشبابية لتلبية احتياجات ورغبات الشباب في شتى النواحي.