الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل أول لجنة نقابية للسيدات العاملات في القطاع غير المنظم في الشمال

نشر بتاريخ: 06/06/2010 ( آخر تحديث: 06/06/2010 الساعة: 11:51 )
غزة- معا- شهدت محافظة شمال قطاع غزة تشكيل أول لجنة نقابية للسيدات العاملات بمهن يدوية في القطاع غير المنظم وذلك بإعداد و إشراف من مركز الديمقراطية وحقوق العاملين بغزة.

ويأتي هذا النشاط النقابي في سياق سياسة المركز الرامية إلى بناء وتعزيز منظمات نقابية ديمقراطية للفئات المهمشة من السيدات اللواتي يعملن بالقطاع غير المنظم , لأنهن الأكثر احتياجا لتشكيل أطر نقابية خاصة بهن للدفاع عن حقوقهن و الاهتمام بواقعهن الاقتصادي و الاجتماعي , وقد تم تشكيل اللجنة خلال اجتماع نظمه المركز في منطقة بيت لاهيا حضره خمسة وعشرون سيدة من العاملات بالقطاع غير المنظم.

وخلال اللقاء تقدم المحامي كارم نشوان منسق فرع المركز في قطاع غزة بشرح لأهمية تنظيم هذا القطاع النسوي المهمش على أسس تنظيم نقابي ديمقراطي يعزز دور هذه الفئة في بناء قدراتهن , وإشراكهن في النضال النقابي المطلبي على أسس ديمقراطية بما يحقق لهن المساواة و العدالة الاجتماعية و فتح آفاق لفرص عمل لهن.

وتقدم المحامي نشوان بشرح مفصل عن أهداف مشروع تنظيم و تمكين النساء في القطاع غير المنظم , و التي تتضمن التوعية بحرية التنظيم النقابي و أهميته و التأهيل و التدريب بهدف استيعاب هذه الفئة في سوق العمل.

ومن جهته أكد منسق وحدة التنظيم النقابي في المركز الأستاذ نضال غبن على أهمية تشكيل لجنة نقابية نسائية لهذه الفئة في محافظة شمال غزة كخطوة أولى على طريق بناء تنظيم نقابي متكامل في كل محافظات الوطن يدافع عن حقوق هذه الفئة النسائية المهمشة والذي ترجم إلى تشكيل لجنة نسائية لخدمة بناء التنظيم النقابي النسوي بهدف تبني مشاكل وهموم هذا القطاع النسوي الكبير.

ومن الجدير ذكره أن هذا النشاط هو جزء من مشروع تنظيم وتمكين النساء في القطاع غير المنظم في فلسطين الذي ينفذه مركز الديمقراطية وحقوق العاملين , والذي يهدف بالمحصلة النهائية لمساعدة النساء للانخراط في سوق العمل بعد تدريبهن وبناء قدراتهن وتنظيمهن نقابيا ليتسنى لهذه الفئة المهمشة من النساء الدفاع عن حقوقهن الاقتصادية و الاجتماعية.