الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

فيتنام تتضامن مع غزة بإلغاء زيارة "تاريخية" لبيريز

نشر بتاريخ: 06/06/2010 ( آخر تحديث: 06/06/2010 الساعة: 15:09 )
بيت لحم- معا- ألغت الحكومة الفيتنامية زيارة للرئيس الاسرائيلي شيمعون بيريز، كان مقرر لها خلال هذا الاسبوع، ردا على "المجزرة" التي ارتكبتها قوات الاحتلال بحق أسطول "الحرية"، والتي أسفرت عن استشهاد وإصابة العشرات من المتضامنين الدوليين.

وأبلغت الحكومة الفيتنامية المساعد الاول للرئيس الاسرائيلي "عوديد شارير" بعدم استعداد الحكومة لاستقبال بيريز والغاء هذه الزيارة بسبب الهجوم على اسطول الحرية الذي اوقع تسع ضحايا وعشرات المصابين.

ومن المقرر أن يغادر بيريز اسرائيل غدا متوجها الى كوريا الجنوبية، وكان من المفترض مع نهاية الاسبوع ان يصل الى هانوي لزيارة فيتنام.

وأكدت المصادر الاسرائيلية أن قرار الحكومة الفيتنامية الغاء هذه الزيارة شكل صدمة للاوساط السياسية في اسرائيل خاصة أنها تعتبر الزيارة التاريخية الاولى لمسؤول اسرائيلي رفيع لفيتنام منذ استقلالها عام 1975 اثر انتصار المقاومة الفيتنامية على الاحتلال الامريكي.

وكشفت مصادر عبرية، أن اسرائيل تحاول إجراء اتصالات مع الحكومة الفيتنامية لبحث التوتر الناشئ عن العدوان الاسرائيلي على الأسطول، وتحديد موعد جديد لزيارة بيريز إلى فيتنام، بحسب ما ذكرته "الإذاعة العبرية".

كانت وزارة الخارجية الفيتنامية قد دانت بشدة العدوان الإسرائيلي على أسطول الحرية. وقالت المتحدثة باسمها نغوين فونغ نغا: إن "العدوان يُشكل انتهاكا للقوانين الدولية، ويزيد من التوتر في المنطقة".

في نفس السياق ألغت وزارة الدفاع النرويجية ندوة دولية بسبب مشاركة ضابط في الجيش الصهيوني بالندوة؛ احتجاجا على قتل نشطاء دوليين خلال الهجوم على في قافلة الحرية.

وقالت الناطقة الرسمية باسم الجيش النرويجي "هايدي هنسن" اليوم السبت: إن "وزارة الدفاع غير راضية عن مشاركة ضابط في الجيش الصهيوني في الندوة، بعد أيام قليلة من استعمال العنف من قِبل جيش الاحتلال ضد سفينة مدنية".

يذكر أن تركيا وجنوب أفريقيا ونيكاراجوا قررت سحب سفرائها من اسرائيل، كما دعت النرويج إلى حظر بيع السلاح لإسرائيل، وسط مطالبات بمقاضاة القادة الإسرائيليين دوليا ردا على "مجزرة السفن".