الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

يوم علمي للزراعة بشمال غزة يدعو لتفعيل الرقابة البيطرية والوقائية

نشر بتاريخ: 06/06/2010 ( آخر تحديث: 06/06/2010 الساعة: 18:09 )
غزة-معا- أوصى متحدثون ومشاركون في في يوم علمي متخصص عقد اليوم، بشمال غزة بضرورة تفعيل الرقابة البيطرية على الأدوية المستخدمة في مزارع الدواجن وتوحيد الأوراق الإحصائية الخاصة بقطاع الدواجن في قطاع غزة .

وشدد المشاركون خلال اليوم العلمي الذي نظمته مديرية زراعة شمال غزة بعنوان " الشمال صمود وتميز" على أهمية الوقاية من المبيدات قبل دخولها عبر المعابر وإلى محلات البيع، مؤكدين على ضرورة الاهتمام بالمكافحة المتكاملة والزراعة العضوية وكذلك التوسع في زراعة الرمان ووضعه ضمن استراتجيات وزارة الزراعة.

وحضر اللقاء كلا ًمن المهندس حسن أبو عيطة الوكيل المساعد للمصادر الطبيعية ، والمدراء العامون ومدراء المديريات والإدارات العامة وعدد من المهندسين الزراعيين والأطقم الفنية والإدارية بالوزارة.

من جهته تحدث المهندس حسن أبو عيطة عن أهمية الأيام العلمية التي تقوم بها وزارة الزراعة، مبيناً الهدف منها سواء من ناحية التواصل أو تبادل الخبرات.

وشدد أبوعيطة حرص الوزارة على الارتقاء بالموظفين من خلال عقد المزيد من الدورات المختلفة والتي تُناسب تخصصاتهم، مشيراً إلى أن مديريات الزراعة في محافظات القطاع كثفت من برامجها الإرشادية للمزارعين .

بدوره تحدث محمد مشتهي مدير زراعة الشمال، عن أهم انجازات المديرية خلال عام 2009 ، مبيناً أن محافظة الشمال هي الأكثر استهدافاً من قبل الإحتلال على مدار الأعوام الماضية وخاصة خلال الحرب الأخيرة .

و أوضح مشتهي أن مديرية الشمال تبنت قرار الوزارة بمنع قطع الأشجار المثمرة، حيث نظمت العديد من اللقاءات مع الحطابين وأصحاب البيارات، مشيراً إلى انجاز مشروع تسوية الأراضي المتضررة في حرب الفرقان .

وعدد مشتهى الدور الرقابي والإرشادي للمديرية على محلات البيع والتدوال للمبيدات الزراعية و الأسمدة، مشيراً إلى حملات التشجير التي قامت بها المديرية واستفاد منها المزارعين الشمال والمؤسسات العامة والخاصة.

ونوقش خلال اليوم العلمي دور المبيدات في محاربة الكائنات الضارة وتأثيرها علي صحة الإنسان .

من جانبه شرح المهندس إبراهيم البسوني، كيفية استغلال أجزاء من أسطح المنازل في زراعة المحاصيل المختلفة التي تحتاج اليها الاسرة من الخضار أو بعض أنواع الفواكة أو نباتات الزينة، مؤكداً أن زراعتها يساعد في تقليل التلوث الناتج من زيادة مساحة المباني والمنشأت، اضافة الي تنقية هواء المدن من الملوثات.

بدوره تحدث المهندس رائد أبو زعيتر عن ثمر الرمان واستعمالاته الوقائية والعلاجية، وفوائده المتعددة، بالإضافة لطبيعة شجرته التي تعمر لفترات طويلة .

واختتم اليوم العلمي بكلمة المهندس محسن أبو النعيم التي تحدث خلالها عن القيمة الصحية والغذائية للبيض، مؤكداً أن من أهم فوائده الحفاظ علي وزن جسم الإنسان و علي بروتين عالي القيمة الغذائية، كما أنه يحافظ علي مستويات سكر الدم بشكل منتظم.