الأحد: 29/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدفاع المدني: وفاة مواطن وأربع إصابات بحوادث والنيران 200 شجرة زيتون

نشر بتاريخ: 06/06/2010 ( آخر تحديث: 06/06/2010 الساعة: 21:05 )
رام الله -معا- أفادت إدارة العلاقات العامة والإنسانية في تقرير لها حول أبرز ما تعاملت معه طواقم الدفاع المدني بالمديريات والمحافظات منذ صباح اليوم ، وذكر التقرير وفاة مواطن إثر إنهيار صخري بمنطقة عمل "محجر" وإخلاء أربع إصابات بحوادث طرق وإحتراق حمولة بمركبة شحن وحريق بعشر مركبات مستعملة بصانعة رام الله وإحتراق أعمدة كهرباء نتيجة حرائق الأعشاب إلى جانب حرائق أشجار زيتون وأعشاب بمناطق متفرقة في المحافظات .

في يطا جنوب الخليل عملت طواقم الإنقاذ بمساعدة من الجهات المختصة وبإستخدام معدات ثقيلية من حفارات وجرافات على إزالة الصخور والأتربة عن مواطن وحفار من نوع كاتربلر كبير الحجم بعد إنهياراها عليه أثناء عمله في إحدى المحاجر حيث نتج عن الحادث وفاة المواطن "محمد إدعيس" الذي كان يعمل على الحفار .

كما ذكر التقرير أن طواقم الدفاع المدني أشرفت على عملية البحث تحت الأنقاض والإنهيار إلى أن تم العثور على المواطن إدعيس وإنتشاله من تحت الأنقاض ونقله للمشفى وإعلان حالة الوفاة هناك .

كما عمل الطاقم بمساعدة الجرافات على إغلاق منطقة الإنهيار بوضع الصخور والمرابيع .

وذكر التقرير أن طواقم الإنقاذ تعاملت مع حادثي تصادم في كل من قلقيلية وجنين ؛ حيث عمل الطاقم على إخلاء الإصابات وتقديم الخدمات الطبية الأولية وإزالة الزيوت والزجاج وأثار الحادث والمركبات من أمام حركة المرور ؛ وذكر التقرير حدوث تصادم قرب حديقة الحيوانات بمدينة قلقيلية بين مركبتين من نوع مارسيدس ونتج عن الحادث إصابتان وصفت بالمتوسطة ، وتعامل الطاقم مع حادث إنقلاب مركبة في قرية سيلة الظهر بجنين من نوع بيجو ، وذكر التقرير إنحراف المركبة نتيجة السرعة الزائدة وإنقلابها وأدى الحادث إلى إصابة مواطنين كانا يستفلانها وصفت بالمتوسطة .

كما ذكر التقرير أن طواقم الإطفاء بمديرية الدفاع المدني سلفيت أخمدت النيران التي نشبت بمركبة من نوع مارسيدس 412 بالقرب من حاجز زعترة ، وذكر التقرير أن النيران نشبت بصندوق المركبة المحمل بالأثاث المنزلي "غرف نوم" ؛ عمل الطاقم على السيطرة على النيران ومحاصرتها وعدم إمتدادها لغرفة السائق حيث كانت الأضرار بالحمولة فقط .

هذا وأخمدت الطواقم النيران التي نشبت بعشر مركبات بالمنطقة الصناعية برام الله ، وذكر التقرير أن النيران نشبت بالمركبات بعد إضرامها بالأعشاب وإمتدادها للمركبات ؛ كما ان هذه المركبات خارج الخدمة وهي غير قانونية ومصطفة بالمنطقة لإستخراج قطع غيار وخلافها ، كما يتواجد العديد من المركبات والهياكل وخلافه هناك .

كما أخمدت الطواقم النيران التي نشبت ب 11 عامود كهرباء في شارع الدير ببلدة الظاهرية بالخليل وذكر التقرير إمتداد النيران لأعمدة الكهرباء بعد إضرام النيران بأعشاب ونفايات قريبة منها .

وأخمدت الطواقم النيران التي نشبت بأشجار زيتون والتي تجاوزت 200 شجرة بمناطق متفرقة ؛ فقد أخمدت الطواقم النيران ب 15 شجرة زيتون في المنطقة بين قرية فرخة وقراوة بني زيد بمحافظة سلفيت ، كما أخمدت 40 شجرة في الحي الجنوبي من قرية فرخة أيضاً ، وفي قرية سرطة وعزبة آدم 150 شجرة ومساحة تقدر بمائتي دونم وقرية فرعتا قرب قلقيلية ووادي برقين ووادي الخوري بمحافظة جنين ، كما أخمدت الطواقم حريق أخشاب بناء بحي سنجر بمدينة دورا .

هذا ودعت المديرية العامة للدفاع المدني المواطنين للإنتباه والمحافظة على الممتلكات وعدم الإستهانة بإضرام النيران بالأعشاب الجافة ، فكما حصل سرعان ما تفقد السيطرة من المواطنين على النيران وإمتدادها للممتلكات العامة والخاصة مثل أعمدة الكهرباء والمركبات .