الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

دعيق: مشاريع الاستصلاح المقدمة الي المزارعين تخفف من وطاة الاستيطان

نشر بتاريخ: 07/06/2010 ( آخر تحديث: 07/06/2010 الساعة: 18:33 )
رام الله-معا- عقد اليوم في وزراة الزراعة بحضور وزير الزراعة د. اسماعيل دعيق في مدينة رام الله الاجتماع التنسيقي الثالث للمرشدين الزراعيين الـ (35) العاملين على كادر البرنامج الهولندي "تحسين مستوى المعيشة في الاراضي الفلسطنية المحتلة في الضفة الغربية الممول من الحكومة الهولندية"، والذي يدار من قبل جمعية التنمية الزراعية (الاغاثة الزراعية) وينفذ من عدة منظمات غير حكومية آخرى، وذلك بهدف مناقشة وتقييم الانجازات المتحققة في مختلف المحافظات المستهدفة. بالاضافة الى وضع وتقييم الخطط الشهرية الموضوعة بغية تحقيق الاهداف المنشودة بشكل فعال.

وأكد منسق البرنامج في الوزارة المهندس أمين ابو السعود، على أهمية هذا الاجتماع من حيث تقييم الاداء والارتقاء بالخطط الموضوعة، وتقديم التوصيات والاقتراحات، وتبادل الخبرات التي من شأنها المساهمة بشكل فعال في تقديم خدمات ارشادية مبنية على حاجات الفئات المستهدفة الحقيقية والذين يزيد عددهم عن (1050 مستفيد) موزعين على (54) تجمع وقرية في كافة محافظات الضفة الغربية.

وأضاف المهندس ابو السعود، أن الخدمات الارشادية المقدمة الى المزارعيين تحظى بأهمية بالغة ليس فقط على مستوى تعليم وتوجيه وارشاد المزراعين على كيفية العناية باراضيهم ومزارعهم، بل أيضاً على مستوى سياسي يتمثل في تعزيز صمود وتمسك المزارع الفلسطيني بأرضه والاستمرار في العمل الزراعي وهذا منسجماً تماماً مع اهداف استراتيجية القطاع الزراعي- "رؤية مشتركة" التي تم اعتمادها من قبل وزارة الزراعة في كانون أول 2009، وذلك بعد جهود حثيثة بذلت مع كافة الاطراف والمؤسسات المحلية والدولية الشريكة.

وعلى المستوى الميداني، وبعد جهودٍ حثيثة بذلت من قبل المرشديين الزراعيين في وزارة الزراعة طوال الاشهر الماضية، فقد استطاعت تلك الجهود بالفعل احداث تغير جوهري حقيقي تمثل في حماية نحو 100 دونم من الاراضي الزراعية في احدى المحافظات ومنع انجرافها لاغراض الاستيطان، وذاك بعد ما كانت تلك الاراضي فريسة سهلة لقطعان المستوطنين. وبالتالي فأن الاهتمام بالزراعة والمزارع والارض وضرورة الاستمرار في الربط بينهما هو من ابرز عناوين الصمود والنضال الشعبي الفلسطيني.

ومن الاهداف الاستراتيجية الاخرى التي تناضل الوزارة من أجل تحقيقها هي زيادة الرقعة الزراعية وتخضيرها وشق الطرق الزراعية بهدف المحافظة عليها من الانجراف والتدهور وحماية الحياة البرية والتنوع الحيوي الزراعي.

وفي نهاية الاجتماع، تم توزيع كاميرات تصوير ديجيتال على المرشدين الزراعيين بغية توثيق الخدمات الارشادية المقدمة الى المزارعيين، وللمساعدة في تشخيص الامراض والافات الزراعية، وتوثيق قصص النجاح التي يتم تحقيقها في الميدان، وأكد الحضور على أهمية الاستمرار في تقديم خدمات الارشاد الزراعي لما لها من أهمية بالغة في تطوير القطاع الزراعي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل والسلع الغذائية المختلفة. وشكر الحضور الحكومة الهولندي على الدعم السخي لمثل هذه المشاريع الحيوية.