الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل تدريبية للمعلمين مسئولي التعليم الجامع والتربية الخاصة

نشر بتاريخ: 07/06/2010 ( آخر تحديث: 07/06/2010 الساعة: 19:02 )
الخليل-معا- تحت رعاية مدير التربية والتعليم في شمال الخليل أ. بسام طهبوب افتتح النائب الفني السيد محمد الفروخ في مديرية التربية والتعليم شمال الخليل ورئيس قسم الإرشاد التربوي والتربية الخاصة أ.فايز شرف ورشة عمل تدريبية بعنوان :"تفعيل دور مسئولي لجان التعليم الجامع والتربية الخاصة في المدارس الحكومية.

شارك خمسون معلما ومعلمة واشرف على تدريبهم مرشد التعليم الجامع في المديرية أ.إدريس جراداتعلى الورشة التي تضمنت ورشة العمل التعريف بقانون حقوق المعاق الفلسطيني وقانون هيئة الأمم المتحدة للمعاقين ، والتعريف بالتربية الخاصة ومجالات تطورها ، ومؤشرات الشك للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة –السمعية والحركية والبصرية والنطقية والعقلية وبطء التعلم وعسر وصعوبات التعلم و كذلك الاطلاع على خطط العمل الفردية والمواء مات للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لكل إعاقة، كما تم عرض تجارب ناجحة للدمج.

وحيث شارك الطالب الكفيف قيس أبو صايمه من مدرسة الرشيد في ورشة العمل وهو طالب كفيف مبدع في مجالات العزف والغناء باللغتين العربية والانجليزية ومن حفظة القرآن الكريم كما شاركت الانسة ميسون عقل من مديرية التربية في عرض تجربتها في مواجهة الإعاقة وآلية التغلب عليها ,وأوضحت المعلمة أسماء عمرو من جمعية الكفيف بتعريف المشاركين بلغة بريل وقدمت المعلمتان رنا مناصرة وفايزه مناصرة من مدرسة بني نعيم للصم تعريفا بلغة الإشارة وقاموس المصطلحات الفلسطيني.

كما تضمنت الورشة الحديث عن برامج التوعية اللازمة لدعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة سواءً على نطاق التربية والتعليم أو الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة واستمرت ورشة العمل التدريبية لمدة أربعة أيام بواقع خمس عشرة ساعة تدريبية.