الثلاثاء: 01/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل لجنة تحضيرية لسيدات الأعمال في غرفة تجارة نابلس

نشر بتاريخ: 08/06/2010 ( آخر تحديث: 08/06/2010 الساعة: 17:48 )
نابلس - معا- جرى في غرفة تجارة وصناعة نابلس ظهر اليوم، تشكيل لجنة تحضيرية لصاحبات وسيدات الأعمال في محافظة نابلس بمبادرة من غرفة تجارة وصناعة نابلس ، وذلك في اجتماع عقد في قاعة الغرفة بحضور عمر هاشم نائب رئيس الغرفة ، وسمير قادري وعثمان مصلح أعضاء مجلس إدارة الغرفة ، ونمير الخياط مديرها العام ، ومجموعة كبيرة من صاحبات وسيدات الأعمال اللواتي تمت دعوتهن لحضور اللقاء.

في بداية اللقاء ، رحب عمر هاشم بالحضور قائلا:" أن الغرفة إذ تبادر إلى عقد هذا اللقاء التحضيري فإنها تعبر عن اهتمامها بقطاع عريض وواسع تمثله الاخوات والسيدات في القطاعات الاقتصادية المختلفة".

وأكد أن ذلك نابع من الدور الكبير الذي تلعبه السيدات في السنوات الأخيرة في الاقتصاد الفلسطيني بشكل عام. ونوه إلى ضرورة تنظيم عمل هذه الفئة وتقديم الخدمات المختلفة لهن بما يلبي احتياجاتهن المتنامية في ظل التطور الاقتصادي الحاصل في كافة المجالات.

وطالب هاشم في حديثه بضرورة انتخاب لجنة تحضيرية من الحضور للمتابعة ووضع التصورات الملائمة ، لبدء عمل منظم يخدم مصالح واهتمامات سيدات وصاحبات الأعمال. وأشار إلى أن هناك 456 سيدة مسجلة في الغرفة يشكلن نسبة 8% من مجموع الهيئة العامة للغرفة ، لا تمارس العمل الاقتصادي إلا عدد قليل منهن ، وهذا ما يجب التركيز عليه في عملنا من خلال تشكيل لجنة لهن.

وبيّن أن تطوير الأعمال يتطلب عملا دؤوبا وما عقد هذا الاجتماع إلا الخطوة الأولى في هذا الطريق لمناقشة أفكار وطرح رؤى لخطط عمل مستقبلية تعود بالفائدة على المنشآت التي تملكها سيدات الأعمال. كما أوضح أن تفعيل الدور الريادي والتفاعل مع نشاطات الغرفة وتعزيز وجود المرأة وعمل الدراسات الإحصائية وتحفيز غير المنتسبات منهن للانتسابات للغرفة تشكل بمجموعها أهدافا أولية لهذا اللقاء ، وعبر عن الأمل في أن يكون هذا التجمع بداية طيبة لعمل جاد يخدم سيدات وصاحبات الأعمال والعمل على تنمية وإبراز دورهن لبناء أسس اقتصاد وطني سليم تشارك به المرأة إلى جانب الرجل.

وقدمت ريما المصري موظفة قسم الخدمات والعلاقات العامة عرضا تقديميا مفصلا عن الغرفة ونشأتها والمهام المناطة بها ، والخدمات التي تقدمها للهيئة العامة ، مؤكدة أن فكرة إقامة لجنة لصاحبات وسيدات الأعمال تأتي لإبراز دورهن وطبيعة الأعمال التي تمارس من قبلهن ، مقدمة إحصائيات مفصلة عن وجود صاحبات الأعمال في الهيئة العامة للغرفة.

وتم فتح باب المداخلات حيث عبرت المشاركات عن سعادتهن وشكرهن للغرفة بعقد اللقاء ، وأكدن أن هذه المبادرة تعكس الاهتمام بعمل سيدات الأعمال والعمل على تطويرهن ويدل على وجود آليات للتطوير. وعبّرن عن ضرورة وجود تعاون وتشكيل نواة لعمل مستمر مستقبلي. كما أوضحن أنها خطوة كبيرة من جانب الغرفة تعبر عن الارتقاء بالعمل الاقتصادي في محافظة نابلس ، وعبرن عن الأمل في مداخلاتهن أن هناك كثير من العمل يجب القيام به لحل مشاكلهن وخاصة موضوع الحصول على تصاريح لدخول إسرائيل لعقد صفقات تجارية.

وتناولت المداخلات تشجيع ودعم سيدات الأعمال غير المنتسبات للغرفة وضرورة الانتساب لها للوصول إلى اكبر عدد منهن ، والاطلاع على الاستبيانات التي تقوم بإعدادها الغرفة للحصول على البيانات والأرقام الإحصائية حول الأوضاع الاقتصادية وتحليلها ، كما تم التطرق إلى مشروع قانون الغرف التجارية والنظام الداخلي ودور المرأة في هذا السياق ، كما طالبت سيدات الأعمال باطلاعهن على كيفية الحصول على القروض وتزويدهن بمعلومات عن المعارض المحلية والخارجية ، كما جرى الحديث حول آلية عمل اللجنة التحضيرية لسيدات الأعمال في محافظة نابلس.

وفي نهاية اللقاء ، تم انتخاب لجنة تحضيرية من صاحبات وسيدات الأعمال وهن عبير بعارة عصماء المصري ومعالي سعادة وإنعام الخششي وإخلاص الرطروط وعريب حجاوي وتهاني الشخشير ونازك عبد الدايم وايرينا أبو زنط وشيرين عبده وصفاء بلعاوي وماجدة الصمادي وريحان شقير ، لمتابعة العمل والتعاون مع الغرفة ممن اجل تحقيق الأهداف المرجوة.