الأربعاء: 02/10/2024 بتوقيت القدس الشريف

ابو لبدة يؤكد على اهمية القطاع الخاص في تنمية الاقتصاد الوطني

نشر بتاريخ: 08/06/2010 ( آخر تحديث: 08/06/2010 الساعة: 19:06 )
رام الله -معا- أكد وزير الاقتصاد الوطني د. حسن ابو لبده، اليوم على اهمية القطاع الخاص الفلسطيني في تنمية الاقتصاد الوطني، كونه عنصراً أساسياً من عناصر نجاحنا الاقتصادي، وأحد أهم مقومات صمودنا، فهو يمتاز بالقدرة على التكيف والتأقلم مع مختلف التحولات وفي أصعب الظروف.

ولفت خلال افتتاحه ورشة عمل نظمتها الوزارة بعنوان "واقع وتحديات الصناعات الجلدية الفلسطينية" في مقر الوزارة ، بحضور ممثلين عن الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، واتحاد الصناعات الجلدية، إلى اهمية التعاون مع الاتحاد العام على دعم الصناعات الجلدية وتطويرها ومساعدتها على تحقيق اهدافها، مؤكدا على ان الوزارة التزمت بمجموعة من السياسات، في سياق سعيها لقيادة جهود إعادة هيكلة الإقتصاد كأساس لبناء الدولة الفلسطينية، وتشمل هذه السياسات خلق بيئة استثمارية مواتية ومنافسة، وتعزيز دور القطاع الخاص من خلال إشراكه في العملية التنموية ودعم المنتجات والخبرات الفلسطينية.

وبين د. ابولبده اهمية اقامة تجمعات صناعية تخصصية تخدم القطاعات الصناعية المختلفة وتنظم عملها، لافتا الى ان الحكومة ستعمل على اقامة مثل هذه التجمعات حسب متطلبات القطاعات الصناعية المختلفة.

من جانبه، قال رئيس الاتحاد العام للصناعات مهدي المصري أن "صناعتنا الوطنية تعتبر من الأمور الواعدة في رفعة وازدهار الاقتصاد الوطني"، لافتاً الى أن "العديد من المؤسسات الصناعية حصلت على شهادات الجودة العالمية، وكثير من منتجاته تصدر إلى العديد من الدول العربية، واميركا واوروبا وباقي دول العالم، ما يدل على القدرة التنافسية لهذه الصناعة".

واستعرض رئيس اتحاد الصناعات الجلدية المهندس طارق ابو الفيلات واقع وتحديات الصناعات الجلدية في فلسطين والغاية التي يهدف الاتحاد من تحقيقها في قطاع الصناعات الجلدية واهمها بناء قدرات الاتحاد وتقديم خدمات ذات قيمة عالية للقطاع، والمساهمة في وضع السياسات المتعلقة بالصناعات الجلدية والاحذية، والعمل على تمثيل قطاع الصناعات الجلدية محليا ودوليا والعمل على تطوير قطاع الصناعات الجلدية وتطوير قدرات الاعضاء بما يعزز القدرة التنافسية.

وفي نهاية الاجتماع اوصى المجتمعون على اتخاذ اجراءات مشتركة للنهوض بواقع الصناعة الجلدية في فلسطين منها تفعيل اليات التخمين للبضائع المستوردة، التي تؤثر على الصناعات الجلدية المحلية، حيث سيتولى اتحاد عام الصناعات الفلسطنيية، واتحاد الصناعات الجلدية اعداد دليل مفصل بالمنتجات الجلدية مع توصيف معايير لهذه المنتجات من اجل وضع قيم تخمينية حقيقية.

وفيما يتعلق بالمواصفات للمنتجات الجلدية سيعمل الاتحاد العام بالشراكة مع مؤسسة المواصفات والمقاييس واتحاد الصناعات الجلدية، على وضع مواصفة متكاملة للمنتجات الجلدية تشمل التعليمات الفنية الالزامية.