الإثنين: 30/09/2024 بتوقيت القدس الشريف

جنين : يوم حقل حول تطعيم اصناف البطيخ على اصول محلية

نشر بتاريخ: 08/06/2010 ( آخر تحديث: 08/06/2010 الساعة: 20:30 )
جنين -معا- عقد في المقر العام للمركز الوطني للبحوث الزراعية في مدينه جنين وفي اطار التعاون بين المركز الوطني للبحوث الزراعية والادارة العامة للارشاد والتنمية الريفية، ورشتا عمل تحت عنوان "دراسة التوافق بين اصول محلية من العائلة القرعية واصناف محلية من البطيخ" تحت رعاية مشتل الجنيدي الحديث وبحضور د.عزام طبيلة وكيل وزارة الزراعة ود.زياد فضه مدير عام المركز ود.توفيق القبج مدير دائرة الانتاج النباتي والوقاية ومحمد سعيد اللحام مدير دائره الخضار في الاداره العامه للإرشاد والتنميه الريفيه وحافظ البرغوثي اضافة الى اكثر من 70 مرشدا ومهندسا من كافة مديريات وزارة الزراعة في الضفه الغربيه و80 مزارعا قياديا من المهتمين بزراعه البطيخ من منطقة الاغوار ومحافظة جنين .

وفي بداية اللقاء شكر د.عزام طبيلة في كلمته القائمين على هذه التجربة الفلسطينية البحتة، واضاف": انه يوجد لدينا الكفاءات العالية لبناء الدولة ومؤسساتها"، داعيا المرشدين الزراعين للعمل على الارض مع المزراعين والقطاع الخاص ومركز البحوث للنهوض بالزراعة وتطويرها، واكد "ان هذا من واجبنا وليس ان نصبح فقط جهاز رقابة بل نتحول الى عاملين وفاعلين وموجهين نحو الافضل وذلك حتى يتسنى لنا بناء الدولة ومؤسساتها".

وتحدث د.زياد فضة مدير عام المركز الوطني عن التجربة التي قام بها الخبراء في مركز البحوث والادارة العامة للإرشاد والتنمية الريفية، واثنى على جهودهم ومتابعتهم للتجربة كما شكر في كلمته المؤسسة اليابانية للتعاون الدولي ( جايكا ) و مشتل الجنيدي الحديث على دعمهم المتواصل وذلك لإيمانهم باهمية تطوير هذا القطاع .

كما تحدث سمير الجنيدي وشكر الجميع على حضور هذا اليوم الذي يعتبر من الايام الفلسطينية التي "نفتخر بها ونطمح لان نكون دائما سباقين بالتعاون مع وزارة الزراعة ومؤسساتها بما فيه خير للمزارعين".

كما تحدث الدكتور توفيق القبج عن اهمية هذا النوع من البحوث في حفظ وصون الاصول المحلية المقاومة لامراض التربة والمتاقلمة للظروف المناخية السائدة في الاراضي الفلسطينية و توفير مصادر جينية لاستخدامها كاصول للتطعيم من العائلة القرعية وتوفيرها للمزارع مما يؤدي الى تقليل تكلفة مدخلات الانتاج و كذلك ادخال طرق مقاومة للافات امنة بيئيا و صحيا.

بدوره تحدث المهندس محمد سعيد اللحام عن التعاون المشترك بين الارشاد والبحوث الزراعية والعلاقة التي تربطهم مع المزارعين في ايجاد افضل السبل لحل مشاكلهم والنهوض بالزراعه في فلسطين .

وقام الضيوف بجولة في حقل التجربة حيث شرح لهم د.توفيق القبج و المهندس محمد عابد تسلسل التجربة و التوافق بين الاصول المختلفة المستخدمة التي تم تركيب الاصناف البلدية عليها .

وشاهد المرشدون الزراعيون و المزارعون نتائج التطعيم على الاصول المختلفة ومدى النجاح التي حققته بعض هذه الاصول واجمعوا على ان هناك اصناف واعدة يعتمد عليها في المستقبل، مبديين استعدادهم لزراعة مساحات من البطيخ المطعم في السنوات القادمة.

كما تحدث د. عبدالله عمري عن تجربة انواع البطيخ واصنافها البلدية، وذلك من اجل حفظها والتعرف عليها من خلال توصيفها إضافة الى التهجين بين الاصناف وذلك لانتاج اصناف عاليه الجوده من اصولنا المحلية.